33.1 C
عمّان
الأربعاء, 31 يوليو 2024, 15:24
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

مستقلة الانتخاب تبدأ بدراسة طلبات الترشح

 يبدأ مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الأربعاء، بدراسة طلبات الترشح للانتخابات النيابية في ثاني أيام الترشح، وفقا لرئيس الهيئة المستقلة موسى المعايطة.

وقال المعايطة، إن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب سيدقق كافة طلبات الترشح قبل إقرارها.

من جهته، قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة، في اليوم الثاني من الترشح للانتخابات؛ يبدأ مجلس المفوضين بدراسة الطلبات التي تقدم بها المترشحون في اليوم الأول، وهذا إجراء طبيعي تفرضه أحكام القانون.

وبين الرواشدة أن الأرقام الأولية التي سيتم دراستها من قبل مجلس المفوضين، تشير إلى أن نسبا معقولة من حيث مشاركة المرأة أو مبدأ الإفصاح الحزبي للمرشح في الدائرة المحلية، بالإضافة إلى أرقام مبشرة بالنسبة لمشاركة الشباب بالترشح تحت سن الـ 35 عاما، ومن الإناث تحديدا.

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب الثلاثاء، عن استقبال 114 طلبًا للترشح ضمن القوائم المحلية، والقوائم العامة في اليوم الأول من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2024 المقررة في العاشر من أيلول المقبل، والتي ستستمر لمدة 3 أيام.

وأوضحت الهيئة أن عدد القوائم الحزبية في الدائرة العامة التي تقدمت بطلبات الترشح بلغ 6 قوائم ضمت 143 مترشحا ومترشحًة، وهي قوائم: حزب الميثاق الوطني، وحزب الشورى الأردني، وحزب النهج الجديد، وحزب الوفاء الوطني، وحزب الأرض المباركة، وحزب رؤية.

كما بلغ عدد القوائم الانتخابية المحلية 108 قوائم، ضمت 576 مترشحا ومترشحة، في 18 دائرة انتخابية في الأردن.

وقالت الهيئة إنها تستقبل طلبات الترشح للدائرة المحلية في مقرات لجان الانتخاب المنتشرة والمعلنة على موقعها الإلكتروني، بينما تستقبل طلبات الترشح للأحزاب لدى لجنة انتخاب الدائرة الانتخابية العامة في مبنى الهيئة.

المملكة

Share and Enjoy !

Shares