25.1 C
عمّان
الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024, 11:12
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

مكافحة الاوبئة تطمئن الأردنيين: لا يمكن لجدري القردة ان يصبح جائحة

– أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، عدم وجود امكانية لأن يصبح جدري القردة جائحة، وذلك لأنه لا ينتقل عبر التنفس وانما بالتماس المباشر مع الشخص المصاب.

وقال البلبيسي ، إن الشخص المصاب مقيم بشكل دائم في الأردن، وتم تتبع جميع المخالطين له منذ أكثر من أسبوع ومتابعتهم ومتابعة مخالطيهم، اضافة إلى اعتبار الأشخاص الذين قاموا بالتعامل معه في المراكز الصحية مخالطين كذلك، وتم الطلب من جميع المخالطين بالحد من تعاملهم مع الاخرين والتعامل بحذر دون تلامس لمدة 21 يوما، وهي اطول مدة لحضانة المرض.

وشدد على عدم وجود أي مخاوف من الانتشار او الاغلاقات او تحويل التعليم عن بعد لأن هذا المرض غير قابل للانتشار، منوها في الوقت نفسه إلى ان المصاب بحالة صحية ممتازة وتم عزله فقط لمنع انتشار المرض كون المرض يصبح معديا فقط عند ظهور التقرحات الجلدية.

ونوه البلبيسي إلى ان المركز قادر على التعامل مع أي تطور للمرض وذلك حسب الخطة الوطنية المعدة مسبقاً للتعامل معه بالتشاركية مع الجهات المعنية، الا انه لا يوجد داع للخوف وانتشار الهلع بين المواطنين من فكرة تكرار ما حدث وقت الكورونا، مشيرا في الوقت نفسه الى ان جدري القدرة يشفى بمدة اقصاها شهر دون تدخل علاجي، اذ تزول جميع التقرحات وينمو جلد مكان المصاب وبذلك يكون المريض شُفي تماما بإذن الله.

Share and Enjoy !

Shares