28.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 14:22
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الفايز : الصحافة الورقية لها دور كبير في الدفاع عن معارك الوطن ولا نتعامل معها على مبدأ الربح والخسارة

الفايز: يجب عدم التعامل مع الصحف الورقية بمبدا الربح والخسارة

رئيس مجلس الاعيان : يدعو الى الغاء ضريبة المبيعات على الصحف

عمان / خالد الخريشا
أكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، ضرورة عدم التعامل مع الصحافة الورقية والصحفيين على مبدأ الربح والخسارة، مشددا على ضرورة دعمها والحفاظ عليها ومنتسبيها.
واشار الفايز، الى دور الصحافة الورقية في النهوض الاعلامي الوطني، ودورها الريادي، كونها من الاعمدة الرئيسة التي ساهمت في بناء المؤسسات الاعلامية الاخرى.
واكد خلال اللقاء الذي جرى، بحضور ممثلين عن صحيفة صدى الشعب اليومية، ممثله بمديرها العام الصحفي محمود الفطافطة ورئيس هيئة المستشارين النائب السابق مدالله الطراونة، والنائب ثامر الفايز، بالاضافة الى رئيس تحرير صحيفة الامم اليومية الصحفي خالد الخريشا، أنه مع الغاء ضريبة المبيعات على هذه الصحف، للمساهمة في دعمها والحفاظ عليها.
واوضح الفايز، ان الاردن باذن الله سيتجاوز المرحلة الاقتصادية الصعبة والظروف الاستثنائية التي فرضتها تداعيات فيروس كورونا على المملكة، مؤكدا على مقولة سيد البلاد ” شدة وبتزول وان مع العسر يسرا”.
من جانبه اكد الفطافطة خلال اللقاء، على دور المؤسسات الاعلامية بطرح مشاكلها وهمومها بطريقة علمية مدروسة ضمن خطة واضحة المعالم، طالبا من كل مؤسسة ان تقوم بتقديم هذه الخطة كل على حدا، سيما وان المشاكل المالية والادارية لكل مؤسسة اعلامية تختلف عن الاخرى ومن الصعوبة معالجتها بنفس الطريقة.
فيما اكد الخريشا، ان الصحف اليومية لم تعد صحفا ورقية فقط، بل هي مؤسسات اعلامية شاملة يدخل فيها ايضا الالكتروني والمصور، بالاضافة الى انها تشكل الوعاء لعمل التحقيقات الصحفية الاستقصائية التي تخدم المواطن والوطن.
واوضح ان المواقع الالكترونية لهذه الصحف هي بمقدمة المواقع الاخبارية في المملكة حاليا، فيما وكالة الانباء الاردنية ( بترا) تشكل المصدر الاساسي لاكثر من 90% من الاخبار المنشورة على مختلف وسائل الاعلام.
من جانبه قال النائب السابق مدالله الطراونة، ان “الصحف الورقية نعتز ونفتخر بها كصوت للمواطن”، مؤكدا انها من أعمدة الوطن الراسخة.
واوضح ان هذه الصحف تواصل تطورها، بيد انه يجب دعمها لتحقيق اداء اعلامي متميز ورائد على مستوى المنطقة والعالم، للاستمرار في تعزيز الوحدة الوطنية وتسليط الضوء على المكتسبات الوطنية والانجازات في مختلف الحقول والميادين.
وتمحورت ابرز المطالب والاحتياجات التي تخص الصحف اليوميه والاسره الصحفيه بشكل عام، وتم بحثها خلال اللقاء مع رئيس مجلس الاعيان على:

  • إيقاف ضريبة المبيعات عن الإعلانات الصادره للصحف اليوميه.
  • التزام الحكومه بقرارتها السابقه بالاشتراك بالاعداد المحددة من الصحف الورقية.
  • رفع سعر الاعلان الحكومي بالكلمة من (55) قرشا الي (دينار) .
  • فرض قانون يلزم المؤسسات العامه والخاصه التي يزيد رأس مالها عن مليون دينار بتعيين صحفي من اعضاء نقابة الصحفيين كمستشار اعلامي فيها.
  • الزام البلديات الكبرى والجامعات الحكوميه والخاصه بتعيين مستشارين اعلاميين من أعضاء نقابه الصحفيين.
  • ان يتم هيكلة ودمج الإعلان الرسمي بالتشاور مع الزملاء الإعلاميين في نفس المؤسسات.

Share and Enjoy !

Shares