20.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 7:20
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

شريم : المشاركة في الانتخابات واجب وحق دستوري للمواطنين

خاص – الامم – الزرقاء- خالد الخريشا

قال رئيس اللجنة الانتخابية بالدائرة الاولى في الزرقاء حسين شريم اننا ونحن على أبوابِ الانتخابات النيابية فإنني أتمنى على أهلنا في محافظة الزرقاء جميعاً أن يشاركوا مشاركةً فعالةً وإيجابية في هذه الانتخابات التي تعبر عن حق المواطنين الدستوري في اختيار الاحسن والافضل والاكفأ بالذهاب إلى صناديق الاقتراع ،واختيار الأنسب من بين المرشحين ،وفق معايير الكفاءة والنزاهة والقدرةِ على الخدمة العامة والمعيار الأهم مدى الالتزام بمُثلِ وأهداف الدولةِ العليا .
فالمرحلةُ دقيقة، والتحدياتُ الداخلية والإقليمية كبيرة ..وهو ما يُحتّمُ علينا أن نرسلَ إلى مجلس النواب مَن يمثلنا بحقْ، ويحملُ همومَنا وأولوياتنا ليكونَ المجلسُ عوناً للمواطنيين وقادراً على حمل المسؤوليه كسلطة فعليه للتشريع والرقابه ،وفق اسس موضوعيه بعيده عن المناكفه والمكاسب الصغيره والشخصيه .
واضاف شريم ان المشاركة في العملية الانتخابية لا تمنح ولا تورث ولكنها تمارس وهي واجب وطني لأنها تؤدى الى تجذير السلوك الديمقراطي بين كافة افراد المجتمع الأردني وتؤدي بالنهاية الى تطوير العملية الديمقراطية من جميع جوانبها وتمكن المواطن من ممارسة حقة الانتخابي من خلال الاقتراع على من يمثلهم او ينوب عنهم في قبة البرلمان، كما تحسس المواطن بالمسؤولية الاجتماعية والسياسية المنوطة به اتجاه مجتمعة ووطنه.
وبخصوص انسحاب عدد من المرشحين قال شريم ان هناك ثلاثة مرشحين انسحبوا من الترشح وهم ( فارس عدنان مرقة وحيدر حجازين وحمزة محمد الحاج ، واشار شريم ان احد المرشحين بكتلة موطني توفاه الله وهو المرشح مطيع محمد العرايفة حيث تم مخاطبة الهيئة المستقلة بهذا الخصوص ونحن بانتظار الاجراءات التي ستردنا منهم .
يذكر ان عدد الناخبين المسجلين بالدائرة الاولى وصل الى ( 403و 507) ناخب موزعين على (83) مركز اقتراع ، فيما بلغ عدد صناديق الاقتراع (560) صندوق ، اما احصائية عدد القوائم المترشحة بالدائرة الاولى فوصلت الى (14) قائمة وعدد المترشحين بالزرقاء الاولى وصل الى (97) مرشح .
يشار الى أن محافظة الزرقاء قسمت الى دائرتين الاولى وهي من اكبر دوائر المملكة من حيث عدد الناخبين بقوام انتخابي تجاوز 500 الف ناخب وناخبة وفق سجلات الانتخابات وخصص للدائرة ٧ مقاعد من بينهم مقعد مسيحي وآخر خصص للشركس او الشيشان .
وتضم الدائرة التي يتنافس على مقاعدها خليط عشائري وحزبي تشمل احياء: الجندي والمصانع والثورة العربية الكبرى وطارق بن زياد والاسكان والتطوير الحضري وجناعة والضباط والحديقة والوسط التجاري والنزهة والحسين والامير شاكر ورمزي والمحرقة والنصر والغويرية والشيوخ والامير محمد وبرخ وابن سينا والاسكان القديم ومعصوم والبساتين والزرقاء الجديدة والهاشمية الجنوبية والحرفيين والبتراوي ومعامل الطوب والهاشمي وقضائي الظليل والازرق ولواء الرصيفة .
ويتنافس على مقاعد الدائرة أحزاب سياسية لأطياف مختلفة كحزب جبهة العمل الاسلامي وأحزاب اليسار والقوميين والوسط، كما ان هناك حضوراً عشائرياً واضحاً وتجمعات عشائرية في الدائرة سيكون لها اثر واضح في تحديد موازين القوى ووضع إطار للفائزين بمقاعد الدائرة السبعة .

Share and Enjoy !

Shares