25.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 11:16
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

ما مدى أمان ممارسة الرياضة في الخارج عندما تكون جودة الهواء رديئة؟

 تأتي ممارسة الرياضة في الخارج مع الكثير من الامتيازات. الهواء النقي وأشعة الشمس يرفعان من مزاجك ويزيدان من الحركة ويحسنان مستوى ضغط الدم ويقللان من مشكلة الأرق. علاوة على ذلك ، وفقًا للدراسات ، من المرجح أن تلتزم بروتين التمرين إذا اخترت التمرين في الهواء الطلق مقارنة بالداخل. ولكن ماذا تفعل عندما يكون الهواء الخارجي سامًا ، مما يجعل التنفس صعبًا عليك. لذلك إذا كنت تتساءل عما إذا كان عليك الاستمرار في ممارسة الرياضة في الخارج أم لا ، فإليك بعض المساعدة.

الحالة الصحية المتعلقة بتلوث الهواء

حتى إذا كنت ترتدي قناعًا عالي الجودة ، فسوف تتنفس كمية من جزيئات الغبار والأوساخ الموجودة في الهواء. تهيج الجزيئات الصغيرة بطانة الرئتين مما يزيد من خطر الإصابة بالربو أو يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض حالات الرئة الموجودة مسبقًا. ليس هذا فقط ، فالتعرض للهواء الملوث لفترة طويلة قد يؤدي إلى الصداع وتهيج العينين والأنف والحنجرة ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

لماذا تكون ممارسة الرياضة في الهواء الملوث أكثر ضرراً

نقوم بشكل أساسي بالأنشطة الهوائية في الخارج مثل الجري أو المشي السريع أو ركوب الدراجات التي نتنفس خلالها المزيد من الأكسجين لإنتاج الطاقة. نستنشق المزيد من الهواء ونتنفسه بعمق أكبر في رئتينا. نظرًا لأننا يجب أن نتنفس كمية كبيرة من الأكسجين ، فإننا نقوم بذلك غالبًا من خلال فمنا ، والذي يحتوي على غبار أكثر من الهواء الذي نتنفسه من خلال أنفنا.

ما يجب فعله في الشتاء؟

من الأفضل ممارسة الرياضة في الداخل في الشتاء عندما تسوء جودة الهواء. حتى إذا قررت التخلص من بعض العرق بالخارج بقناعك، فلا يمكنك تجنب تهيج العين ومشاكل الجلد. من الأفضل البقاء في الداخل قدر الإمكان عندما ينخفض ​​مستوى جودة الهواء. يجب أن يكون الأطفال وكبار السن أكثر حرصًا خلال هذا الوقت. جرب اليوغا والقفز واكتشف الركض في منزلك للبقاء نشيطًا ولياقة بدنية.

Share and Enjoy !

Shares