32.1 C
عمّان
الجمعة, 5 يوليو 2024, 21:24
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

وزارة البيئة تدخل المئوية بمزيد من التقدم و العطاء والانجاز لخدمة القضايا

البيئية .
وزارة البيئة :قصة نجاح نافذة تنموية للحفاظ على التوازن البيئي والتنوع الحيوي .

كتب: الصحفي علي عزبي فريحات.

وزارة البيئة دور ريادي في التشبيك مع الجمعيات البيئية بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة .
ان تاسيس الوزارة منذ عام 2003 تزامن مع احتفالات المملكة بمئوية الدولة الاردنية وهي تنشرافاق المستقبل لتعزيز نهضة المئوية بكافة مراحلها وانجازاتها على مر التاريخ .
تبذل وزارة البيئة جهودا كبيرة للمساهمة في في حماية البيئة والحفاظ على النظم البيئية من خلال وضع الأطر التشريعية والاستراتيجية ورسم السياسات ونشر الثقافة البيئية وتعزيز الرقابة والتحول نحو اقتصاد اخضر وفق نهج تشاركي وعبر بناء مؤسسي داعم للمساهمة في تحقيق تنمية مستدامة .
ويمثل الوزارة قصة نجاح واصرار الانسان الاردني على الصمود في وجه التحديات حيث تمتلك الوزارة كوادر بشرية مدربة في مجالات البيئة والتنمية والمساهمة في توفير المشاريع البيئية من خلال الجهات المانحة وصندوق حماية البيئة بما يساند الجمعيات على تحقيق اهدافها .
جهود كبيرة ومميزة يبذلها وزير البيئة الدبلوماسي نبيل مصاروة من خلال السعي في تعزيز التشاركية مع الجمعيات البيئية ومؤسسات المجتمع المدني لتكون مساندا لتعزيز رسالة واهداف المشروع بهدف حماية الغطاء النباتي والتشجيع على زراعة الأشجار وحماية الغابات كما اعطى تركيزا للعمل الميداني حيث قام بزيارة عدد من المحافظات للاطلاع على واقع الغابات والمساهمة في الحد من الاعتداء عليها حيث كانت زيارته لغابة عجلون التي تقع بالقرب من الكلية والتي تعرضت للحرائق حيث قامت الوزارة ومن خلال صندوق حماية البيئة بالتبرع بمبلغ 200 الف دينار لتوفير خراطيم للمياه للوصول الى مناطق الحريق حال اندلاعها وتعزيز قدرات الدفاع المدني بمواجهة الحرائق من خلال توفير معدات تناسب التعامل مع الغابات وتضاريسهاو إعادة تأهيل خطوط النار في الغابات وتخفيف الضغوط عليها بالتنسيق مع مديرية الحراج.
كما اولى الوزير اهمية للعمل التشاركي حيث التقى الوزير عدد من الجمعيات البيئية للتعرف على انجازاتها والمعيقات التي تواجهها وكان لهذه اللقاءات قرارات ايجابية لمساندتها والوقوف الى جانبها .
كما يؤكد الوزير المصاروة ومن خلال الزيارات الميدانية واللقاءات التي تعقد مع الجهات والهيئات والجمعيات التي تعنى بالشأن البيئي على اهمية التركيز على الغابات حيث سيتم تخصيص تمويل من صندوق حماية البيئة لهذه الغاية و تأهيل البنى التحتية في الغابات وتعزيز التشاركية بين جميع القطاعات ايمانا من اهمية هذا القطاع واستدامته وتكثيف الجهود للحد من الحرائق .
كما واصل وزير البيئة لقاءاته مع الجمعيات البيئية والمعنيين بقضايا البيئة في المحافظات بهدف الوصول الى رؤى مشتركة لتنمية العمل البيئي وانجاح مشاريع الوزارة التي تتعلق بمشروع التحريج الوطني واقامة المشاريع البيئية من خلال صندوق حماية البيئة .
واشار الوزير أن مشروع التحريج الوطني سيساهم في مساعدة المجتمعات المحلية من خلال توفير فرص عمل دائمة وتوفير بعض التجمعات المائية في البادية ومناطق صحراوية والتي تهدف جميعها لتقديم الخدمات الاساسية لروادها حيث سيتم اعتماد مبدأ الشراكة مع المجتمعات المحلية من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لدعم الأعمال بينما يقع على عاتق المشغلين من المجتمعات المحلية عملية التشغيل والتطوير.
وبين حرص الوزارة على استنهاض الهمم والقيم الأردنية لتعنى بالمرافق البيئية كالغابات والشوارع والمباني العامة بهدف إحلال الاهتمام محل اللامبالاة من قبل البعض حيال القضايا البيئية العديدة خصوصا الغابات التي تعتبر متنزهات طبيعية للمواطنين والتي يجب أن تتوفر فيه عوامل أساسية كالنظافة والحفاظ على مكونات البيئة.
واكد على اهمية الدور الكبير الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني الغير ربحية من شركات ومنظمات ومبادرات مجتمعية وجمعيات بيئية وجهات تطوعية وهيئات شبابية ، جميعها تربطها بوزارة البيئة شراكة استراتيجية تشاركها في الإعداد والتنفيذ لجميع المشاريع والبرامج التي تقوم بها الوزارة.
ولتعزيز هذا النهج تبنت الوزارة مؤخرا اطلاق مشروع التحريج الوطني الذي سـيفتح المجال لإعادة التوازن للنظام البيئي من خلال العمل على زيادة الغطاء النباتي وحماية الغابات والثروة الحرجية من التدهور او الاعتداء وزيادة الرقعه الخضراء .
ونظرا لاهمية رسالة الوزارة من خلال العمل على الحفاظ على الغابات في المحافظات فان الوزارة ستطلق إحتفالها لهذا العام بعيد الشجرة في مشروع تحريج كفرنجة الذي تم تمويله من خلال صندوق حماية البيئة.
ويشار ان مشروع التحريج الوطني اطلقته وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة و يهدف إلى زراعة 10 ملايين شجرة خلال 10 سنوات وزيادة الوعي العام فيما يتعلق بحماية البيئة وتقوية إرتباط المجتمعات المحلية بالغابات وإشراكهم في حمايتها كما تم توقيع 60 مذكرة تفاهم مع مؤسسات المجتمع المدني للعمل على زراعة مناطق محددة وإستدامتهاكما تقوم الوزارة وبالتعاون مع مديرية الحراج في وزارة الزراعة وبدعم من صندوق حماية البيئة بإنشاء 3 غابات في محافظات عجلون والكرك والطفيلة.
نتمنى على وزارة البيئة تأسيس شبكة متطوعين تشمل محافظات المملكة كافة تكون مؤهلة وقادرة على التأسيس لمنظومة عمل وطنية وبشكل مستدام تستطيع من خلالها المشاركة ومواكبة الأنشطة والبرامج التي تقوم بها الوزارة ومن ضمنها مشروع التحريج الوطني.
جمعية البيئة الاردنية ولجنة تنسيق العمل البيئي والتطوعي تثمن الجهود المميزة والكبيرة التي تقوم بها وزارة البيئة ممثلة بمعالي الوزير المصاروة من اجل العمل على تحقيق غاياتها من خلال منهج تشاركي يعزز الشراكات الفعالة بالإعتماد على بنية مؤسسية متميزة بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ويبني اقتصاد أردني أخضر وتوفير حياة أفضل للجميع وتحقيق الأمن الغذائي وبذل كافة الجهود للنهوض بهذا الجانب، وتوجيه قدراتنا لنكون مركزا إقليميا للأمن الغذائي والحفاظ على التنوع الحيوي وتدعيم الانظمة البيئية في الاردن والتأثير ايجابا هذه النظم ومكافحة التصحر الذي بات من المشاكل التي تقتضي التصدي لها للولوج الى اردن اخضر ينصح به الجميع بما يحقق تطلعات قائد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه.
رئيس جمعية البيئة الاردنية
مؤسس شبكة اعلاميون بيئيون متطوعون .
رئيس لجنة تنسيق العمل البيئي .
الناطق الرسمي باسم نقابة الصحفيين الأردنيين

Share and Enjoy !

Shares