31.1 C
عمّان
الأربعاء, 24 يوليو 2024, 17:18
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الطريقة السليمة للتخلص من أملاح الصوديوم الزائدة في الجسم

تعتمد طريقة التخلص من زيادة الأملاح في الجسم على نوع الملح والأمراض التي يسببها، فكلّ مرض له علاج خاص به.

علاج ارتفاع الصوديوم

يطلق على ارتفاع الصوديوم في الدم اسم فرط الصوديوم في الجسم ويعتبر الصوديوم عنصر غذائي مهم في الجسم. ففي الوضع الطبيعي يكون معظم الصوديوم موجود في الدم، وأيضاً في السوائل والخلايا اللمفاوية في الجسم. ويمكن أن يحدث فرط صوديوم الدم عندما يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء أو في حال زيادة كمية الصوديوم في الجسم. فمستوى الصوديوم يرتبط ارتباطاً مباشراً في التغيرات التي تحدث في كمية الماء في الجسم سواء كان ذلك بحدوث زيادة في كمية الماء أو نقصان فيها.

ومن الجدير بالذكر أنّ هناك مستقبلات خاصة في دماغ الإنسان تتحكم في تركيز البول وحاجة الإنسان إلى شرب الماء. فهي بذلك تعمل على تصحيح مستوى الماء والصوديوم في جسم الإنسان باستمرار في الأشخاص الأصحاء.

لكن هناك بعض الحالات المرضية التي تستوجب تدخلاً علاجياً لتصحيح مستوى الصوديوم في الدم. وتجدر بنا الإشارة إلى أنّ ارتفاع مستوى الصوديوم في الدم قد يحدث بشكل تدريجي مع مرور الوقت أي يتطور خلال أكثر من 48 ساعة. ففي هذه الحالة يكون علاج ارتفاع الصوديوم بسيطاً عن طريق زيادة شرب السوائل. أمّا في حالة الارتفاع المفاجئ والسريع لمستوى الصوديوم فيُنصح بتزويد الجسم بالسوائل عن طريق الوريد.

Share and Enjoy !

Shares