27.1 C
عمّان
الأربعاء, 3 يوليو 2024, 23:23
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

تمارين ينصح بها بعد عملية القلب المفتوح… مهمة جداً

جراحة القلب المفتوح هي كأي نوع من أنواع الجراحات بحيث يتم فتح الصدر لإجراء الجراحة على عضلات القلب أو الصمامات أو الشرايين. لذا، نظنّ الرعاية بعد هذا النوع من العمليات يكون دقيقًا، إلا أنّ الحركة والنشاط بعد عملية القلب المفتوح ضرورية، إضافة إلى الاطعمة لتعزيز النشاط البدني.

أهمية القيام بالتمارين الرياضية بعد عملية القلب المفتوح
عندما تخضعين لعملية القلب المفتوح، من الطبيعي أن تسألي عما إذا كان من الآمن ممارسة الرياضة بعدها. الجواب: نعم!

هناك نصائح فعالة لتجديد الطاقة واستعادة النشاطالذي يمكن أن يقوي قلبك ويساعد على التعافي. لذا يُنصح بحضور جلسات إعادة تأهيل القلب، أو ممارسة الرياضات الآمنة التي أعددها لك فيما يلي.

قبل المباشرة في تعداد التمارين الآمنة والضرورية فترة ما بعد العملية، تجنبي في اول 6 الى 8 أسابيع رفع الأغراض الثقيلة، والالتواء نحو الأرض. وبعد ذلك قومي بالتمارين التالية:

تمارين التنفس: استخدمي مقياس التنفس التحفيزي 5 مرات في اليوم. في كل جلسة، تأكدي من إرخاء كتفيك وقومي بعمل 10 أنفاس بطيئة وعميقة. خذي وقتك بين الأنفاس. ضعي يديك على شق صدرك، وقومي بإجراء السعال القوي 3 مرات. والجدير ذكره، أنه هناك طريقة حرق الدهون بالتنفس.

تمارين التنقل والمرونة: قومي بهذه التمارين قبل وبعد المشي. لا تحبسي أنفاسك، بل عدّي بصوت عالٍ وخذي نفسا عميقا بطيئًا. كرري التمارين 10 مرات، مرتين في اليوم.

برنامج المشي: خلال 4 إلى 6 أسابيع قبل بدء إعادة التأهيل القلبي، قومي ببرنامج المشي مرتين في اليوم.
وإذا شعرت بألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، أو دوار، أو خفقان، فتوقفي عن نشاطك.

Share and Enjoy !

Shares