22.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 2:14
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الصحة النيابية تستدعي وزير الصحة ومدير الغذاء والدواء لبحث “المواد المسرطنة”

 كشف رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور أحمد السراحنة، عن توجيه إستدعاء رسمي لإجتماع علني بوزير الصحة الدكتور فراس الهواري ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات الأسبوع القادم، لبحث الإجراءات المتخذة حول ضمان مأمونية الغذاء في الأردن، والتحقق من تصريحات الدكتورة سناء قموه الأخيرة حول وجود مواد مسرطنة في الغذاء.

وتوقع السراحنة في حديث لـ عمون أن يعقد الاجتماع يوم الإثنين المقبل أو الثلاثاء، معتبرا أن هذه المعلومات خطيرة وتمس سمعة وسلامة الامن الغذائي في المملكة، خاصة وانها تمس القمح والارز والحليب والاسماك.

وقال السراحنة إن اللجنة ستتواصل مع الدكتورة قموه لتقديم أدلتها حول وجود مواد مسرطنة في بعض الأغذية التي تدخل الى الأردن، وحمايتها بذات الوقت، مشددا على أن الغذاء هو بمثابة الأمن القومي ولا يجب التهاون فيه أبدا.

ويذكر أن قموه شغلت منصب مديرة مختبرات الغذاء والدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء سابقاً، وهي عضو هيئة تدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا وحاصلة على درجة الدكـتوراه في التغذية وتكنولوجيا الغذاء من جامعة ريدنج عام 2006.

وقالت قموه أول أمس إن الغذاء في الأردن لا يرقى للقول عنه آمن، مشيرة إلى أن سرطان القولون والمستقيم عند الرجال، وسرطان الثدي عند النساء إضافة للقولون والمستقيم سببها هو الغذاء.

وكشفت قمونه عن وجود مواد مسرطنة في القمح والارز والحليب والاسماك والبقوليات.

Share and Enjoy !

Shares