35.1 C
عمّان
الخميس, 4 يوليو 2024, 16:19
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الاصابة بأنفلونزا (H1N1) موسمي ولا يوجد اي خطورة منه واللقاح متوفر في المملكة

اكد وزير الصحة سعد جابر ان الاصابة بانفلونزا الخنازير   H1N1 موسمية مضيفا ان الاصابة بالمرض لا يوجد اية خطورة منها . 
واضاف جابر “لجفرا نيوز” ان اللقاح متوفر في المملكة باستمرار مضيفا ان الانفلونزا مرض موسمي تزداد حالات الاصابة به في موسم الشتاء، لا سيما خلال الاشهر من تشرين الاول ولغاية اذار المقبل. 
واشار الى انه تم رصد العديد من حالات الاصابة بانفلونزا الخنازير وتم علاجها مؤكدا على انها اصبحت ضمن انواع الانفلونزا التي تصيب الانسان باستمرار ومع دخول فصل الشتاء مضيفا انه لا داعي للقلق من الاصابة بانفلونزا H1N1  . 

وللوقاية من المرض ينصح بغسل الايدي جيدا والابتعاد عن التجمعات العامة قدر الامكان والاكثار من السوائل وعدم مشاركة المصابين ادواتهم الشخصية وممارسة الرياضة والمشي وعدم استخدام فنجان القهوة لاكثر من شخص في المناسبات.

وبحسب رئيس قسم رصد الأمراض السارية في وزارة الصحة فإن مرض انفلونزا الخنازير هو مرض طبيعي يصاب به الانسان في موسم الشتاء ويتم التعامل معه ضمن الاجراءات الطبية المعتادة خاصة وان جميع الادوية متوفرة في كافة مرافق وزارة الصحة. كما أن كافة المستشفيات قادرة على التعامل مع هذه الحالات وليس مستشفيات محددة. فهذا المرض لا يشكل خطورة كما يعتقد البعض على الاشخاص الذين لا يعانون من امراض مزمنة وإنما يتم التعامل معه كأي مرض اخر وهذا يتطلب من الجميع عدم القلق والخوف وإنما اتخاذ اجراءات وقائية لتجنبه. أما من ناحية نسب الإصابة فكان موسم 2105- 2017 هو الأعلى بتسجيل عدد الاصابة حتى ان عدد المصابين تجاوز ماتم رصده في عام 2009. وخلال العام الماضي تراجع العدد بشكل كبير مع عودته في هذا العام حيث سجلت أول اصابة في ايلول 2017 ليزداد العدد في كانون الأول وهذا ما استدعى قلق وخوف الناس من هذا المرض.

Share and Enjoy !

Shares