32.1 C
عمّان
الأربعاء, 3 يوليو 2024, 21:21
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

البلبيسي: المتحور الخفي لا يثير الرعب .. ورفع الحظر عن دول جنوب افريقيا

قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي إن المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” أصبح السائد في المملكة.

ولفت البلبيسي في مداخلة عبر المملكة الأثنين، إلى ارتفاع نسبة متلقي الجرعة الأولى في الأردن إلى 71%، مبينا أن 420 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من المطاعيم المضادة لفيروس كورونا.

وأشار إلى ان هناك زيادة في الاقبال على تلقي المطاعيم في الاسبوع الماضي بنسبة 3%، مشيدا بالاقبال على تلقي الجرعات الثلاث للمطاعيم.

ودعا البلبيسي إلى تلقي الجرعة الثالثة التي ترفع المناعة، وتعطي حماية من الفيروس ومتحوراته بنسبة 80%.

وحول دخول “المتحور الخفي BA.2” إلى المملكة، أوضح أن أوميكرون له نوعين: بي أيه 1، وبي أيه 2، وأن المملكة سجلت في الفترات السابقة عددا من الإصابات بسلالة BA.2، واليوم تم اكتشاف حالتين، مؤكدا على ضرورة عدم الفزع والرعب من هذا المتحور لانه يعد نفس أوميكرون السائد ويتم التعامل معهما كفيروس كورونا ومتحوراته.

وبين أن المتحور BA.2، موجودة في 70 دولة ومن ضمنها الأردن، لافتا إلى ان الإجراءات الوقائية تشمل الجميع، وان الكمامة فعالة للوقاية منه، والمطاعيم فعالة ضدهما.

وحول إدخالات المستشفيات لمصابي كورونا، قال إن الوزارة جاهزة لأي زيادة في دخولات المستشفيات، مبينا ان الطاقة الاستيعابية في المستشفيات عالية، وقادرة على استيعاب الزيادة في الحالات التي تتطلب دخول المستشفيات.

وأشار البلبيسي في حديثه، عن صدور قرار منذ اسبوعين برفع الحظر عن دول جنوب افريقيا، وذلك في ظل انتشار المتحور “اوميكرون” في دول العالم، وأصبح السائد.

وحول حملة تطعيم طلبة المدارس، قال إن الحملة استأنفت اعمالها في المدارس بتاريخ 23 كانون الثاني الجاري، وتم تطعيم 5200 طالب وطالبة، داعيا أولياء الأمور للموافقة على تطعيم أبنائهم، مما يسهم في العودة الأمنة للمدارس.

Share and Enjoy !

Shares