27.1 C
عمّان
الجمعة, 5 يوليو 2024, 5:24
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

مهيدات يفتتح ورشة التخلص السليم من النفايات الخطرة لجمعية البيئة


الامم –راشد فريحات
قال مدير عام المؤسسة العامــة للغذاء و الدواء الدكتور نزار محمود مهيدات ان الحفاظ على البيئة اصبح هاجس كافة الجهات و المؤسسات من اجل ضمان وجود بيئة سليمة وامنه وخالية من الملوثات الخظرة في ظل التطور العلمي و التكنولوجي الهائل الذي شهده العالم في العقود الاخيرة والتفاقم المضطرد في عدد السكان .
واضاف خلال افتتاحه اليوم في مقر المؤسسة ورشة التخلص السليم من النفايات الخطرة التي نظمتها جمعية البيئة بالتعاون مع المؤسسة ان التوسع في قطاع الصناعات الكيماويــة والطبية وافراز كميات كبيرة من الملوثات التي تهدد صحة وسلامــة العنصر البشري وتدمر البيئة المحيطة بالانسان مما ينتج حالات مرضية خطيرة .
واشاد مهيدات بدور جمعية البيئة الاردنية ممثله برئيسها وكادرها على تعاونها ودعمهم من اجل انجاح هذه الورشة الهامة التي تتبع اهميتها من ضرورة توعية وارشاد موظفي المؤسسة خاصة الذين يتعاملون بصورة دائمة مع المواد الخطرة ان كانت ادويــة او مواد تحليل الاغذيــة و التبغ والمستلزمات الطبية وبالتالي جاءت هذه الورشة لاعطائهم الخبرة الكافية حول اسس وقواعد التعامل السليم مع هذه المواد والطرق الصحيحة للتخلص منها دون الحاق الضرر بانفسهم او بيئة العمل المتواجدين فيها .
وبين حرص المؤسسة على التنسيق مع الجمعية كشريك هام في تنفيذ رسالة المؤسسة في الحفاظ على امن وسلامة موظفيها وبيئة العمل خاصتهم مشيرا ان المؤسسة لديها اهتمامات في هذا المجال من خلال مديرية المختبرات .
بدوره اكد رئيس جمعية البيئة علي فريحات حرص الجمعية على تعزيز التشاركية مع مختلف المؤسسات والوزارات التي تعنى بالبيئة و الحفاظ عليها ومنها مؤسسة الغذاء والدواء حيث ان المؤسسة تحرص على فتح فروع لها في المحافظات بهدف تعزيز الحالة الرقابية على الغذاء وتوحيد إجراءاتها وتعميم الخدمة لمتلقيها وتماشيا مع مطالب المواطنين في شتى المواقع لتخفيف الأعباء عليهم وتوفير الوقت والجهد بدلا من الذهاب لمركز الإدارة لانجاز معاملاتهم.
.واشار ان الجمعية ومن خلال مركز التدريب و بناء القدرات و الاستشارات التابع لها تنفذ وبشكل مستمر العديد من الدورات وورش العمل التي تعنى بتعزيز قدرات العاملين في المؤسسات لنقلها لمؤسساتهم ومنها ادارة النفايات الخطرة وتقييم الاثر البيئي والاعلام البيئي والسلامة المهنية مبينا ان الجمعية ستقوم بتعزيز التعاون مع المؤسسة التي تسعى دوما لاثبات موجودية في مجال العمل والتصحيح والرقابة .
وبينت منسقة الورشة رئيس لجنة السلامة العامة في مؤسسة الغذاء والدواء الدكتورة ردينة بطارســة اهمية الورشة التي تاتي بتشاركية ما بين المؤسسة وجمعية البيئة لتعريف المشاركين بكيفية التخلص الامن من النفايات الخطرة وخصوصا فى ضوء زيادة الاهتمام العالمى والمحلى بقضايا البيئة وأهمية تحقيق تنمية مستدامة تفي باحتياجات الحاضر وتحقيق التوازن بينه وبين المستقبل لتمكين الأجيال القادمة من استيفاء احتياجاتها وتقديراً لأهمية إدارة النفايات الخطرة إدارة بيئية سليمة.
واشار المدرب المهندس يزيد الحفناوي الى ان النفايات المسببة لحدوث أضرار بيئية وصحية تسمى بالنفايات الخطرة والتي تحتاج للتخلص منها وفق سياسات صحية محددة لإدارتها بشكلٍ سليم مبينا ان عدم التخلص من النفايات الخطيرة بطريقة صحيحة أو تسربها بعد معالجتها إلى حدوث أضرارٍ بيئية وصحية أهمها ما المخاطر الصحية تختلف المخاطر الصحية للنفايات بحسب نوعها وسهولة امتصاصها عبر الجلد وكيفية وصولها للجسم .
وفي نهاية الورشة كرمت الجمعية الدكتور مهيدات والدكتورة البطارسة بهدية ودرع تقديري كما قدمت المؤسسة درعا تقديريا لرئيس الجمعية فريحات و المدرب الحفناوي .

Share and Enjoy !

Shares