26.1 C
عمّان
الخميس, 29 سبتمبر 2022, 21:36
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

abrahem daragmeh

الخصاونة: لم نفرض أيَّ ضريبة منذ أن توليينا المسؤوليَّة

abrahem daragmeh

قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة ان الحكومة لم تفرض أيَّ ضريبة منذ أن تولَّت أمانة المسؤوليَّة

ونقل الخصاونة تحيَّات الملك عبدالله الثاني و وليِّ العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثَّاني إلى أهالي وأبناء محافظة معان.

وأكد رئيس الوزراء خلال لقائه عددا من الفعاليات الشعبية والرسمية في محافظة معان اليوم الخميس، أن الملك عبدالله الثَّاني يقود مشروعاً إصلاحيَّاً شاملاً، سياسيَّاً واقتصاديَّاً وإداريَّاً، ندخل به مئويَّتنا الثَّانية لتحقيق المزيد من الإنجازات.
وقال الخصاونة، إن محافظة معان عزيزة وشامخة وأصيلة، ولها تاريخ مشرِّف، فهي التي استقبلت الهاشميين الذين أسَّسوا بنان الدَّولة الأردنيَّة، وقد ساهم أبناؤها وبناتها في مسيرة التَّنمية خلال المئويَّة الأولى لمسيرة الدَّولة.

وأضاف الخصاونة أن معان تعاني من تحدِّيات البطالة والفقر كما غيرها من بعض محافظات المملكة، لكنَّها تزخر بالكفاءات وبقيم الشَّهامة والرُّجولة والوطنيَّة والجباه التي لا تنحني إلَّا لله.

وبين الخصاونة أن معان قدَّمت دوراً طليعيَّاً خلال المئويَّة الأولى للدَّولة الأردنيَّة وقدَّم رجالها ونساؤها إسهامات كبيرة في مختلف المجالات، وماضون بذات الهمَّة والعزم والثِّقة في المئويَّة الثَّانية.

وأكد أن معان فيها الكثير من الثَّروات الطبيعيَّة، مشيرا إلى أن وزارة الطَّاقة والثَّروة المعدنية تُجري نشاطاً استكشافيَّاً للنّفط والذَّهب والنّحاس في بعض مناطق المحافظة.

وأضاف أنه وجه وزارة الأشغال إلى إنجاز طريق (معان – جسر الجفر – مثلَّث الشيديَّة – المدوَّرة) وتعبيده كاملاً بمسافة 25كم، وتوفير التَّمويل اللازم لذلك، خلال سنة من تاريخه كحدٍّ أقصى، بكُلفة 30 مليون دينار إضافة إلى المباشرة في مشروع إنشاء وإعادة تأهيل مركز انطلاق ووصول البترا الدَّاخلي / وادي موسى – لواء البترا؛ الذي تمَّ طرح عطائه قبل شهرين، وبكُلفة تقديريَّة تصل إلى ثلاثة ملايين ومئة ألف دينار.

كما وجه وزارة الأشغال العامَّة والإسكان ووزارة السِّياحة والآثار لتأمين التَّمويل اللازم لإعادة تأهيل الطَّريق الملوكي (منطقة الرَّصيف) خلال العامين المقبلين.

وبين الخصاونة أن المنطقة التنمويَّة في معان استقطبت استثمارات تقدر بنحو 400 مليون دينار، وأكثر من 70% من العاملين فيها من محافظة معان.

وأكد سعي الحكومة لتوجيه الاستثمارات إليها ومنحها حوافز إضافيَّة لأسعار الأراضي فضلاً عن الحوافز الضريبيَّة التي ينصُّ عليها القانون.

وفيما يتعلق بمشكلة المياه قال الخصاونة إنه وجه وزير المياه والري لحل مشكلة تزويد مياه الشرب لمنطقة “الثُّغرة” في معان خلال شهر من تاريخه، من خلال حفر بئر مياه ومدّ الأنابيب لتزويد البيوت بالمياه مباشرة ودون أيِّ تأخير.

ولفت إلى أن الحكومة لن تعد بما لا تستطيع تحقيقه، وستنفذ كل ما هو ممكن ومتاح من أجل خدمة المواطنين،

وأشار إلى أن رؤية التَّحديث الاقتصادي عابرة للحكومات، وتستهدف رفع نسبة النموّ الاقتصادي إلى 5% وتوفير مليون فرصة عمل خلال 10 سنوات.

Share and Enjoy !

Shares

ضبط قِربْ مياه ضخمة تسحب المياه بالحسينية

abrahem daragmeh

 قالت وزارة المياه والري/ سلطة المياه – شركة مياه العقبة – ادارة مياه الحسينية  انها ضبطت خلال الحملة التفتيشية بالتنسيق مع مديرية الامن العام وقوات الدرك وتشكيلاتها بالتنسيق مع المنسق الامني لازالة الاعتداءات المتكررة على الخط الرئيسي المزود للحسينية / معان بمياه الشرب للمواطنين لأستخدامها لتزويد استراحات واكشاك لغسيل السيارات والشاحنات التي تمر من الطريق الصحراوي عمان – العقبة  الرئيسي حيث تم ضبط استراحة في الحسينية تقوم بسحب المياه بطريقة مخالفة من خلال قِربْ مياه بسعة كبيرة من الخط واستخدامها لغايات الاستراحة السياحية وغسيل السيارات تحت الارض .  وبالتفاصيل بينت وزارة المياه والري / سلطة المياه انه وبمتابعة من مدير عام شركة مياه العقبة م. خالد العبيدين وبالتنسيق مع محافظ معان فيصل المحاميد وادارة مياه الحسينية م. اكرم المحسين الحملة باشراف متصرف اللواء عصمت القرالة ومدير مركز امن الحسينية علي الكعابنة ورئيس بلدية الحسينية الجديدة سليمان حماد الجازي وكوادر مكتب كهرباء الحسينية وكوادر مياه الحسينية الحملة و شركة مياه العقبة شركة مياه العقبة وباسناد من كوادر مديرية الامن العام – مركز امن الحسينية  ضبطت الاعتداء وقامت بازالته واعداد الضبوطات الخاصة بالواقعة وتحويل المخالفين لمتصرف اللواء لاتخاذ الاجراءات القانونية بالخصوص .  وثمنت الوزارة/ سلطة المياه وشركة مياه العقبة تعاون الجهات المختلفة وخاصة وزارة الداخلية والامن العام وبلدية الحسينية وعي و تعاون المواطنين الدائم وكافة الجهات الرسمية والشعبية والاهلية في المملكة لانجاح هذه الحملة مؤكدة ان الاعتداء على اي من مصادر المياه هو جريمة وكذلك الاجهزة الرسمية وخاصة مديرية الامن العام وقوات الدرك .

Share and Enjoy !

Shares

هل تذكرون الأردنية الطوافشة؟.. تعرفوا على تخصصها ! 

abrahem daragmeh

قُبلت الطالبة الأردنية الكفيفة بشرى الطوافشة في تخصص الإرشاد النفسي بجامعة اليرموك.

وقالت شقيقة الطوافشة إن التخصص مناسب لشقيقتها.

وحققت الطالبة الطوافشة، والتي تقطن في البادية الشمالية الشرقية، تفوقا بالتوجيهي بحصولها على معدل 83.7 بالفرع الأدبي.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مساء الأربعاء، عن نتائج القبول الموحد.

وفي مقابلة سابقة، تحدثت الطالبة الطوافشة عن أبرز الصعوبات التي تعرضت لها، إذ تقول إنها كانت تدرس في العاصمة عمان في مدرسة خاصة للمكفوفين، وكان ذلك يشكل تعبا ومشقة عليها بسبب بعد المسافة والاختلاف الثقافي، مشيرة إلى أن حافزها للنجاح كان رغبتها بإثبات وجودها بالمجتمع، خصوصا أنها تعيش في مجتمع لا يوجد فيه مكفوفين بنسبة كبيرة.

Share and Enjoy !

Shares

الخصاونة يعلن عن مجموعة مشاريع في معان

abrahem daragmeh

قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إن محافظة معان فيها الكثير من الثَّروات الطبيعيَّة، ووزارة الطَّاقة والثَّروة المعدنية تُجري نشاطاً استكشافيَّاً للنّفط والذَّهب والنّحاس في بعض مناطق المحافظة، وفقاً لدراسات علميَّة نأمل أن تكون بكميَّات تجاريَّة تعود بالنَّفع على أبناء المحافظة والوطن.

وأكد الخصاونة خلال لقائه عدد من ابناء محافظة معان اليوم الخميس، أن الحكومة تسعى إلى تعزيز المسؤوليَّة المجتمعيَّة للشَّركات العاملة في محافظة معان؛ بما يسهم في خدمة المجتمع المحلِّي.

وأضاف، أن قانون تنظيم البيئة الاستثماريَّة يقدِّم حوافز للمستثمرين الذين يتَّجهون إلى المحافظات ويوفِّرون فرص عمل لأبنائها تصل إلى حدِّ الإعفاء من الضَّريبة بنسبة 100%.

وأشار إلى أنه وجه وزارة الأشغال العامَّة والإسكان إلى إنجاز طريق (معان – جسر الجفر – مثلَّث الشيديَّة – المدوَّرة) وتعبيده كاملاً بمسافة 25كم، وتوفير التَّمويل اللازم لذلك، خلال سنة من تاريخه كحدٍّ أقصى، بكُلفة 30 مليون دينار.

كما وجَّه وزارة الأشغال العامَّة والإسكان إلى المباشرة في مشروع إنشاء وإعادة تأهيل مركز انطلاق ووصول البترا الدَّاخلي / وادي موسى – لواء البترا؛ الذي تمَّ طرح عطائه قبل شهرين، وبكُلفة تقديريَّة تصل إلى ثلاثة ملايين ومئة ألف دينار.

ووجه وزير المياه والرَّي لحلِّ مشكلة تزويد مياه الشرب لمنطقة “الثُّغرة” في محافظة معان خلال شهر من تاريخه، من خلال حفر بئر مياه ومدّ الأنابيب لتزويد البيوت بالمياه مباشرة ودون أيِّ تأخير.

ووجه الخصاونة وفق ما قال، وزارة الأشغال العامَّة والإسكان ووزارة السِّياحة والآثار لتأمين التَّمويل اللازم لإعادة تأهيل الطَّريق الملوكي (منطقة الرَّصيف) خلال العامين المقبلين.

وأكد أن محافظة معان عزيزة وشامخة وأصيلة، ولها تاريخ مشرِّف، فهي التي استقبلت الهاشميين الذين أسَّسوا بنيان الدَّولة الأردنيَّة، وقد ساهم أبناؤها وبناتها في مسيرة التَّنمية خلال المئويَّة الأولى لمسيرة الدَّولة.

وقال الرئيس إن المنطقة التنمويَّة في معان استقطبت استثمارات تُقدَّر بحوالي 400 مليون دينار، وأكثر من 70% من العاملين فيها من محافظة معان، فيما تسعى الحكومة لتوجيه الاستثمارات إليها ومنحها حوافز إضافيَّة لأسعار الأراضي فضلاً عن الحوافز الضريبيَّة التي ينصُّ عليها القانون.

وأشار إلى أن هذه الحكومة لم تفرض أيَّ ضريبة منذ أن تولَّت أمانة المسؤوليَّة.

Share and Enjoy !

Shares

الأردن في المرتبة 78 بمؤشر الابتكار العالمي بين 132 دولة

abrahem daragmeh

– تقدم الأردن في مؤشر الابتكار العالمي ثلاث درجات من بين 132 دولة شملها التقرير وجاء في المرتبة 78 محققا تقدم على محور مخرجات المؤشر من المرتبة 81 عام 2021 الى المرتبة 78 لهذا العام، ومحور مدخلات المؤشر من المرتبة 79 عام 2021 إلى المرتبة 71 لهذا العام.

وبحسب بيان صادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الوايبو” اليوم الخميس فإن الأردن من الاقتصادات التي تحسنت مرتبتها تحسناً كبيرا هذا العام، مدعوما بتقدم محورين، وهما محور المؤسسات والبنية التنظيمية وتطور السوق من أصل 7 محاور رئيسية تشكل مؤشر الابتكار العالمي نتيجة تحسينات الأداء وتغييرات النماذج وتحسن أداء الأردن في المتغيرات المتعلقة بجودة سوق الائتمان، ولا سيما في سهولة الحصول على القروض والائتمان المحلي للقطاع الخاص وصفقات رأس المال الاستثماري.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي أن هذا التقدم يعكس الاهتمام الحكومي بمؤشرات الابتكار والعمل على تعزيزها بما يعزز الجهود المبذولة لتطوير الوضع الاقتصادي وزيادة الجاذبية الاستثمارية للمملكة.

وأضاف الشمالي في تصريح صحفي ان الحكومة أخذت على عاتقها دفعَ عجلة التنمية الاقتصادية بوتيرة أسرع حيث تم اطلاق رؤيةَ التحديث الاقتصادي لتحديد وتنفيذ خطوات فاعلة لجذب الاستثمارات الخارجية وتحفيز الاستثمارات الوطنية من خلال مشروعات استثمار محلي وأجنبي ومشروعات للشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشروعات كبرى، كي يساهم ذلك في زيادة نسب النمو في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2033 على اساس سنوي قدره 5.6% بقيادة قطاعات واعدة في مجال الخدمات المستقبلية والصناعات عالية القيمة والزراعة والأمن الغذائي، وتُحفِّزُها بيئةٌ داعمةٌ للاستثمار والابتكار وأسواقٌ جديدةٌ تَطْرُقُها الصادراتُ الوطنيةُ وتشاركُ فيها وتستفيد من ثمارها التنموية المناطقُ الريفيةُ وتُطلِقُ قدرات الأعمال الريادية كما نسعى الى إطلاق حلول ريادية ومبتكرة، وتعزيز القدرة التنافسية التصديرية للأردن.

وأشار الى الدور الذي تقوم به وزارة الصناعة والتجارة والتموين في مجال دعم الابتكارات، من خلال المشاركة في عدة نشاطات ودورات تدريبية والجوائز الخاصة بالريادة والابتكار، وتوقيع العديد من الاتفاقيات مع الجهات المتخصصة، لإنشاء مراكز لدعم التكنولوجيا والابتكار.
وفي هذا السياق تم هذا اليوم توقيع اتفاقية انشاء مراكز دعم تكنولوجيا والابتكار مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية وذلك استكمالاً لموضوع انشاء هذه المراكز في مختلف مناطق المملكة وقد بلغ عددها 19 اتفاقية.

وأكد الشمالي أن الحكومة ستواصل جهودها للارتقاء بمنظومة الابتكار الشاملة وصولا إلى تحقيق هدفها الاستراتيجي بأن تكون في مصاف الدول المبتكرة خلال السنوات المقبلة.

ومؤشر الابتكار العالمي 2022 الذي تصدر نسخته الخامسة عشرة هذا العام تقريرا يشارك في نشره كل من جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (الإنسياد) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو: إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة).

وبات المؤشر الذي يُنشر سنويا منذ عام 2007، أداة قياس رئيسية بالنسبة لمديري الأعمال وواضعي السياسات وغيرهم ممّن يريدون الاطلاع على حالة الابتكار في العالم، ويستخدمه واضعو السياسات ورواد الأعمال وغيرهم من أصحاب المصالح باستمرار لتقييم التقدم المحرز. ويهدف تقرير المؤشر بالأساس إلى ترتيب القدرات الابتكارية لاقتصادات العالم ونتائجها، ويقرّ بدور الابتكار كمحرّك للنمو والازدهار في الميدان الاقتصادي، والحاجة إلى تطبيق منظور أفقي واسع في مجال الابتكار على الاقتصادات المتقدمة والناشئة، وإدراج مؤشرات تتجاوز القياسات التقليدية للابتكار، مثل مستوى البحث والتطوير.

ويُحسب مؤشر الابتكار العالمي 2022 كمتوسط لمؤشرين فرعيين، ويقيس المؤشر الفرعي لمدخلات الابتكار عوامل في الاقتصاد الوطني تشمل أنشطة ابتكارية مجموعة في خمسة مجالات، هي المؤسسات، ورأس المال البشري، والبحث والبنية التحتية، وتطور الأسواق، وتطور الأعمال. أمّا المؤشر الفرعي لمخرجات الابتكار فيقيس الدلائل الحقيقية على نتائج الابتكار وتنقسم بدورها إلى مجالي المخرجات المعرفية والتكنولوجية، والمخرجات الإبداعية.

Share and Enjoy !

Shares

الاستماع لـ 32 شاهدا بقضية هدر نحو 12 مليون دينار في شارع السَّلط

abrahem daragmeh

 أنهت الهيئة القضائية المختصَّة في جنايات الفساد لدى محكمة بداية جزاء عمَّان، برئاسة القاضي ناصر الصًّلاحين وعضوية القاضي فادي مصلح ، الاستماع لـ 32 شاهد نيابة عامة في القضية المعروفة بشارع السَّلط.

وأسندت النِّيابة العامة لسبعة متهمين في القضية، تهمتي الغش في أعمال المقاولة، وهدر المال العام.

ويتوقع أن تستمع المحكمة في جلستها المقبلة لشاهدي دفاع، ثم ترفع القضية لإصدار القرار.

وتبلغ قيمة الأموال المهدورة بمشروع شارع السلط نحو 12 مليون دينار، وقامت النِّيابة العامة بالتَّحقيق في القضية وتحويلها للقضاء.

(بترا – بركات الزيود)

Share and Enjoy !

Shares

اتفاقيتان لدعم الأمن الغذائي والسياحة بأكثر من 210 ملايين دولار

abrahem daragmeh

 رعى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الخميس، توقيع اتِّفاقيتين بين وزارة التَّخطيط والتَّعاون الدَّولي والبنك الإسلامي للتَّنمية، لدعم الأمن الغذائي وقطاع السِّياحة بقيمة أكثر من 210 ملايين دولار.

واستقبل الخصاونة رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتَّنمية الدكتور محمد سليمان الجاسر.

واشاد بإسهامات البنك في دعم المشاريع الاقتصاديَّة في المملكة.

Share and Enjoy !

Shares

الأردن.. وفاة سباح فلسطيني في العقبة – صور

abrahem daragmeh

 توفي فجر الخميس، السّباح الدولي الفلسطيني نديم عوينة (21 عاما)، إثر حادث في خليج العقبة جنوبي الأردن.

وقال مقربون من الشاب الراحل إن عوينة كان في رحلة مع أصدقائه للعقبة، حيث تعرض أثناء الرحلة لحادث أودى بحياته.

وذكروا أنه كان يمارس نشاط القفز من مكان غير مخصص للغوص، فتعرض لحادث ارتطام بالصخور أودى بحياته.

والراحل عوينه طالب جامعي، وهو بطل سباحة يمثل فلسطين في المحافل الدولية.

وعرف عن الشاب صاحب الجوائز والميداليات، التفوق والأدب وحسن الخلق.

من جانبه أكد مصدر أمني تعرض شاب عشريني يوم الأربعاء من جنسية عربية للغرق في العقبة، حيث جرى إسعافه إلى المستشفى وعندما وصل المستشفى كان قد فارق الحياة، حيث فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقاً في الحادثة.

وتاليا الصور في موقعنا:

الأردن.. وفاة سباح فلسطيني في العقبة - صور
الأردن.. وفاة سباح فلسطيني في العقبة - صور

Share and Enjoy !

Shares

مرشحون لدبلوم إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة (أسماء)

abrahem daragmeh

أعلنت وزارة التربية والتعليم أسماء المرشحين من الدفعة الأولى لبرنامج الدبلوم المهني في إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة والمنتهية بالتعيين وعلى نفقة الوزارة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية الذي يعقد في الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية وجامعة اليرموك وجامعة مؤتة.

ودعت المرشحين إلى مراجعة وحدة جودة التعليم والمساءلة لغايات توقيع عقود الالتحاق في البرنامج وذلك من صباح يوم الأحد الموافق 2/10/2022 ولغاية نهاية دوام يوم الاثنين الموافق 3/10/2022، وكل من يتخلف عن الحضور يعتبر مستنكفا عن الالتحاق في البرنامج.

وجاء ذلك؛ استنادا لتعليمات استقطاب واختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية.

وتاليا التفاصيل:

Share and Enjoy !

Shares

توضيح بخصوص التوقيت الشتوي (تفاصيل)

abrahem daragmeh

 أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول، أن الغاء التوقيت الشتوي ما زال قيد البحث.

وقال الشبول الخميس، إن لا قرار نهائيا بخصوص التوقيت الشتوي والصيفي حتى الآن.

وكان كشف مصدر حكومي مسؤول عن توجه الحكومة لاستمرار العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام، ما يعني الغاء التوقيت الشتوي في الأردن.

المصدر قال إن القرار لم يوقع حتى الآن، وإنما هو توجه للاستمرار بالعمل في التوقيت الصيفي طوال العام.

الحكومة كانت أصدرت بلاغا في أيلول العام الماضي يقضي بتقليص المدة المعمول بها في التوقيت الشتوي بالأردن ليبدأ التوقيت الصيفي في منتصف ليلة آخر يوم خميس من شهر شباط من كل عام، بدلاً من ليلة آخر يوم خميس من شهر آذار، فيما أبقى على بدء العمل بالتوقيت الشتوي اعتباراً من آخر يوم جمعة من شهر تشرين الأول من كل عام.

Share and Enjoy !

Shares