29.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 21:23
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

كفرنجه : جمعية البيئه تعقد ورشه تدريبيه عن التدوير واعادة استخدام المخلفات الصلبه

.
الأمم… راشد فريحات.
عقدت جمعية البيئة الاردنية في قاعة بلدية كفرنجة الجديدة ورشة عمل عن التدوير واعادة استخدام المخلفات الصلبة ضمن المشروع الذي تنفذه الجمعية ضمن مكونات مؤسسات المجتمع المدني بتنفيذ من منظمة الخبرة الفرنسية بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية تحت مظلة مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للحماية الاجتماعية في الأردن والممول من الاتحاد الأوروبي .
وقال رئيس البلدية فوزات فريحات الذي رعى فعاليات افتتاح الورشة أن تنظيم مثل هذه الفعاليات ستعمل على اكساب المشاركين المعلومات الجديدة التي تتعلق بموضوعاتها التي تحمل العديد من المحاضرات التثقيفية والتوعوية وتمكينهم في كيفية التعامل مع إدارة النفايات الصلبة وتعزيز الممارسات الجيدة في مجال إدارتها بطريقة تجعلها مصدر الأمر الذي يساعد في حماية البيئة وتحقيق الاستفادة القصوى منها.
وأكد فريحات ان البلدية نظمت العديد من البرامج والانشطة مع جمعية البيئة وتم تخصيص مكتب لفرعها في كفرنجة وذلك بهدف العمل البيئي وتعزيز العمل التشاركي المنظم وتنفيذ الحملات والفعاليات التطوعية .
واعرب عن فخره واعتزازه بالجهود التي تبذلها جمعية البيئة والانجازات التي حققتها الجمعية من خلال تنفيذ المبادرات والحملات في مختلف محافظات المملكة للوصول الى التنمية المستدامة .
واشار رئيس جمعية البيئة الاردنية الزميل الصحفي علي فريحات ان الجمعية تعقد مثل هذه الدورات بالتشاركية مع الجهات المعنية نظرا لأهميتها في اكتساب المهارات التي والمعارف حول كيفية الاستفادة من مخلفات النفايات مبينا ان الجمعية تنظم مسابقات سنوية بعنوان مهرجان المسرح المدرسي والتي يتم فيها تكريم الطلبة المتميزين و الفائزين بمسابقة التدوير .
وبين اهمية عقد مثل هذه الدورات التدريبية والورش التي تعنى بالتوعية باهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها وتعزيز التنمية المستدامة مبينا سعي الجمعية المستمر الى التشبيك والتعاون مع مختلف المؤسسات لتقوم بدورها لخدمة مجتمعاتها المحلية.
و قدم المدرب و مدير المشروع معن نصايره شرحا عن اهمية مشروع تدوير واعادة استخدام المخلفات الصلبة للمجتمع المحلي وعن كيفية إدارة النفايات الصلبة وطرق التخلص من النفايات الصلبة بطريقه آمنه والتغلب على التلوث البلاستيكي وأهمية إعادة تدويره لما يشكله من خطر كبيرا على البيئة.

بدوره اكد النائب الدكتور فريد حداد الذي رعى فعاليات تخريج الورشة على اهمية الدور الذي تقوم به جمعية البيئة لاقامة الانشطة والبرامج والمخيمات البيئية لتوصيل الرسالة التوعوية لكل ابناء الوطن حيث سيتم تنظيم معسكر بيئي في مدينة العقبة بدعم من وزارة الشباب بهدف نشر الوعي البيئي لدى لأبنائنا في محافظات الجنوب.

واشاد بجهود جمعية البيئة ودورهــا الريادي من خلال أنشطتها التي تنفذها للحفاظ على البيئة خصوصا حماية الغابات التي تمثل الغطاء الاخضر لأشجارنا ومنع التعدي عليها ونشر التثقيف بأهمية التركيز على نشر الوعي البيئي بخصوص الاحتباس الحراري.

وفي نهاية الورشه سلم النائب فريد حداد الشهادات على المشاركين في الورشة كما كرمت الجمعيه النائب حداد ورئيس البلدية فريحات.

و يشار ان المشروع يستهدف القطاعات النسائية والشبابية وطلاب المدارس والجامعات والمجتمع المحلي في مناطق متعددة لتعريفهم بأهمية ادارة النفايات الصلبة واعادة التدوير حيث سيتم عمل دورات تدريبية في جرش وعجلون والاغوار الشمالية وأربد وبعض المناطق المستهدفة في المشروع.
و تعتبر جمعية البيئة الأردنية من اوائل المؤسسات الوطنية التي تعمل على تنفيذ برامج وأنشطة بيئية متنوعة في قطاع اعادة التدوير وحصلت على جوائز محلية ودولية في هذا المجال.

Share and Enjoy !

Shares