31.1 C
عمّان
الأربعاء, 3 يوليو 2024, 14:28
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

النجار تطلق يطلق مسابقة زها الثقافي للروبوت والذكاء الاصطناعي الثانية في جامعة جدارا

.
الامم – راشد فريحات.
أطلقت وزيرة الثقافه هيفاء النجار في جامعة جدارا اليوم و بمناسبة اعلان اربد عاصمة الثقافة العربية 2022 فعاليات مسابقة الروبوت والذكاء الاصطناعي الثانية “Make X competition” والتي ينظمها مركز زها الثقافي وشركة زوي للانظمة الذكية على مدار يومين بمشاركة 30 فريقا من مختلف محافظات المملكة.
واكدت الوزيرة النجار اهمية مثل هذه المسابقات في تحفيز الطلبة والشباب لتنمية مهاراتهم وقدراتهم وتحقيق الابداع والابتكار واهمية توظيف تكنولوجيا المعلومات في الحياه العلميه والعمليه في ظل ثورة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وأشادت النجار بالجهود التي تبذلها مراكز زها الثقافية من خلال فروعها المنتشرة على امتداد مساحات الوطن والتي تعزز من التنميه وتسهم في تقديم برامج نوعيه ومتميزه للمستفيدين والمشاركين.
وبين رئيس الجامعة الدكتور محمد عبيدات في كلمة له انه يشرفني في جامعتنا ان تحتضن الجامعة هذه المسابقة الوطنية والتي نفتخر بها التي تركز على الشباب تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية باهمية اعطاء هذه الفئة اولوية ايمانا من دورهم في احداث التغيير و القدرة على الابداع و التطوير لتحقيق التنمية .
واشاد بجهود وزارة الثقافة ممثلة بالوزيرة النجار وسعيها الدؤوب على المشاركة في مثل هذه الفعاليات النوعية ومركز زها الثقافي ممثلا بمديرته رانيا صبيح لاحتضان مثل هذه المسابقات من خلال فروعه في مختلف المحافظات التي تؤسس لاهمية ان يكون الاردن مركزا تدريبيا للتميز في مسابقات الروبوت و الذكاء الاصطناعي والذي نباهي به العالم .
واعرب عن استعداد الجامعة لتكون نقطة استقطاب لحاضنة الابداع في مركز زها الثقافي الذي يؤكد على التطور الحقيقي المنشود والتنوع الذي تحتويه هذه المسابقة
واكدت مديرة مراكز زها الثقافية رانيا صبيح ان مراكز زها وعددها 25 مركزا في مختلف محافظات المملكة تحرص على تنفيذ التوجيهات الملكية في مجال تمكين الشباب وتدريبهم وتوفير فرص الريادة والابداع والابتكار لديهم مبينة ان مركز زها الثقافي يعد أول من أسس فريق للروبوت مجانا لتدريب الأطفال من عمر (9 – 16) سنة منذ عام 2007، وينظم بشكل دوري دورات للروبوت لتطوير قدرات الأطفال وإبداعاتهم من خلال برامج متطورة.
وقالت صبيح إنّ مركز زها الثقافي حريص على اطلاق هذه النوعية من المسابقات على مستوى الاردن وانتهاز اعلان اربد عاصمة للثقافة العربية لابراز اهمية هذه المسابقات من خلال نشر استخدام الروبوتات التعليمية في الحصص الدراسية وتطوير مهارات وافكار الطلاب والطالبات في الابداع وتحويلها الى واقع مطبق للوصول الى صناعة جيل اردني قادر على تحويل معرفته في الربوتات التعليمية الى صناعة وانتاج روبوتات صناعية تواكب تطورات العالم.
وأضافت صبيح ان الغاية الاساسية للمسابقات ان يكون التعليم والتدريب متاح للجميع متمنين ان يحظى مركز زها الثقافي بالتوأمة لتفعيل مختبرات الروبوت مع المدارس الحكومية والخاصة لإتاحة الفرصة لجميع الاطفال واليافعين في مجال الابداع والابتكار والذكاء الاصطناعي.
واشتملت فعاليات اطلاق المسابقة التي حضرها عدد من ممثلي الفعاليات الرسمية وممثلي الهيئات الثقافية والطلبة على عرض برومو المسابقة وقصص نجاح اطفال سارة ابو سعد ومحمد عثمان واحد التصاميم المشاركة في البطولة وفقرات لفرقة زها الموسيقية كما كرمت الجامعة الوزيرة النجار وصبيح كما كرم مركز زها الوزيرة النجار ورئيس الجامعة عبيدات ورئيس هيئة مديري الجامعة الدكتور شكري مراشدة .

Share and Enjoy !

Shares