8.1 C
عمّان
الأحد, 27 نوفمبر 2022, 12:15
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

بحث سبل التعاون ما بين ألجامعة الأردنية – العقبة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي


إلتقى رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الأستاذ الدكتور غالب عباسي في مقر الجامعة بمدينة العقبة، مدير برنامج البيئة والتغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) الدكتور نضال العوران والوفد المرافق له لبحث سبل التعاون فيما بين المؤسستين من خلال مشاريع تتعلق بحماية البيئة البحرية والساحلية في خليج العقبة مع التركيز على بيئة الحيد المرجاني الذي يتميز بها الخليج، حيث تؤدي الجامعة دورا محوريا لحماية الموارد الطبيعية وتنميتها وتعزيز قيمتها لخدمة المجتمع والنمو الاقتصادي.

ورحب الدكتور عباسي بالوفد الزائر مؤكدا على توثيق عرى التعاون في كافة المجالات ذات العلاقة لا سيما المتعلقة في المشاريع البحثية الرامية لتنمية وتطوير المجتمعات المحلية، لافتا إلى الدور الاستراتيجي الذي تؤديه الجامعة الأردنية فرع العقبة في هذا السياق وبشكل خاص في إقليم الجنوب من المملكة.

وابدى رئيس الجامعة الجاهزية التامة لتسخير كافة الإمكانات الأكاديمية واللوجستية لإنجاح الجهود المبذولة في تنفيذ المشاريع الخاصة بالتغير المناخي، بما يترجم جهود الحكومة الأردنية وتوجيهات القيادة العليا ليلعب الأردن دورا رئيسا في حماية عناصر ومقومات البيئة إسهاما منه في تحمل المسؤوليات اتجاه بيئة الكرة الأرضية.

وقال الدكتور عباسي ان فكرة مشروع خليج العقبة، الذي يضم الأردن ومصر، والمدعوم من الصندوق الدولي للشعاب المرجانية (GFCR)، تقوم على أساس توفير تمويل أساسي لتعزيز دور القطاع الخاص ودمجه في تطوير الأنشطة التنموية القائمة على مبادئ الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الأزرق.

من جهته بين الدكتور العوران، أن التخصصات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس المؤهلين في الجامعة الأردنية فرع العقبة، وفي محطة العلوم البحرية، وما وصلت اليه من تقدم ملموس للاعتناء بالحياة البحرية وحمايتها، تشكل منصة هامة يعتد بها في حل المشاكل البيئية وإكتشاف الكوارث قبل وقوعها والتحذير منها.

وأشار إلى الأولويات الوطنية والقطاعية في تعزز مفاهيم التغير المناخي والحلول المستدامة، المبنية على حلول بيئية، تسهم في بناء رؤية عالمية مشتركة، تهدف إلى جعل كوكب الأرض، صحي ومزدهر، ويتعافى بعد جائحة كوفيد 19، مؤكدا على ان الحاجة ملحة على مستوى العالم لاتخاذ خطوات وإجراءات بشكل سريع لحماية بيئة الكوكب.

وجدير بالذكر ان هذا المشروع يشرف عليه في الأردن كل من وزارة البيئة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، التي تلعب دورا محوريا في تنمية وتطوير الموارد الطبيعية وحسن توظيفها في خدمة التنمية المستدامة في المنطقة.

وحضر اللقاء عميد كلية العلوم الأساسية والبحرية الدكتور محمد الزبدة وعميد كلية السياحة الدكتور ايمن حرب، ومدير محطة العلوم البحرية الدكتور علي السوالمة، ورئيس قسم الأحياء والرياضيات الدكتور انس الطوالبة، ومدير مكتب رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة مهند المومني .

Share and Enjoy !

Shares