25.1 C
عمّان
الأحد, 19 مايو 2024, 1:42
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

المومني :وزارة الاشغال لم تلتزم بتحويلات مشروع الباص السريع

المومني :شوارع المدينة ستشهد اختناقات مرورية

انتقد رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني عدم التزام وزارة الأشغال العامة بالتحويلات المرورية المتفق عليها ما بين الوزارة والبلدية بخصوص تنفيذ تحويلات مشروع الباص السريع.
وبين المومني بأن الوزارة لم تلتزم بالتحويلات والعهود والاتفاقيات على الشوارع التي شملتها التحويلات المرورية مثل : شارع الثورة العربية الكبرى، وعبد الحميد شرف، وبهاء الدين عبد الله، اضافة الى المنطقة الحرفية ودوار الدلة وعدد من الشوارع في منطقة جبل طارق.
ولفت بأن شوارع المدينة ستشهد كثافة مرورية عالية وأزمات سير واختناقات مرورية بسبب عدم التزام الوزارة بالتحويلات، مشيرا الى أن الشركات العاملة مع وزارة الأشغال العامة قامت برمي كميات كبيرة من الطمم في مجرى السيل في ظل الاستعداد لدخول عدة منخفضات جوية على المملكة، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه الأمطار وفيضان السيل الى المنازل المجاورة له وإغراقها.
وأكد المومني أن بلدية الزرقاء ستسعى للحفاظ على كامل حقوقها بكل الوسائل، لافتا الى أن مدينة الزرقاء ستخسر الغطاء النباتي المزروع في الجزر الوسطية وأطراف شارع الأوتوستراد أيضا نتيجة عدم التزام وزارة الشغال العامة والإسكان بالتحويلات المقررة.
من جهتها، ردت وزارة الأشغال العامة والإسكان على انتقادات بلدية الزرقاء على لسان الناطق الرسمي باسم الوزارة الزميل عمر المحارمة، الذي بين ان الوزارة التزمت بتحويلاتها الموقعة من بلدية الزرقاء وهي التحويلات ( 1ر2ر3ر4 ر7) حيث تمر تحويلة رقم ( 1) من طريق تنظيمي بعرض عشرين مترا للبلدية، وتم إعادة إنشائه بعرض (12) مترا وبطول (800)متر تقريبا.
وبخصوص التحويلة رقم (2) فإنها تمر بطريق تنظيمي عرضه عشرين مترا وتم إعادة إنشائه بعرض( 10.8 ) أمتار وبطول (1.1) كيلومترا ، أي أنه تم تعبيد أكثر من( 2) كيلومتر طرق تنظيمية جديدة للبلدية .
وحول التحويلتين رقم( 3 ر4 ) بين أنهما تحويلتان ضمن حرم طرق الأوتوستراد، والتحويلة رقم (7) لفت الى أنها تحويلة موارد ضمن أراض القوات المسلحة ، حيث تم الالتزام بهذه التحويلات والموقعة أصوليا من بلدية الزرقاء حسب الأصول، مبينا أن شارع الثورة العربية الكبرى وشارع عبد الحميد شرف وشارع بهاء الدين عبد الله والمنطقة الحرفية ودوار الدلة وشوارع جبل طارق ليست ضمن التحويلات المعتمدة.
وفيما يخص مجرى السيل قال المحارمة أن هناك بعض نواتج الحفر للجدار الاستنادي رقم (1) على الجانب الشرقي من مجرى الوادي ولا يؤثر على مجرى السيل وسوف يتم استخدامها لأن معظمها مواد صخرية، في أعمال الردم على جوانب التحويلة رقم (3).
وقال المحارمة ان الغطاء النباتي المزروع في الجزر الوسطية للأوتوستراد وأطراف الأوتوستراد هي أعمال تتطلبها طبيعة التوسع في التصميم وموقع مسارب الباص السريع الواقعة في الجزيرة الوسطية .

Share and Enjoy !

Shares