27.1 C
عمّان
الجمعة, 5 يوليو 2024, 2:28
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الليكود يلغي انتخابات قائمة الحزب للكنيست المقبلة

أصدرت المحكمة الداخلية في حزب الليكود، قراراً بإلغاء إجراء انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحي الحزب في القائمة التي يتنافسون فيها بانتخابات الكنيست المقررة في الثاني من آذار المقبل.
وبناء على قرار المحكمة الداخلية للحزب، فإن الانتخابات التمهيدية التي ستجري الخميس المقبل ستقتصر على اختيار رئيس جديد لحزب الليكود التي تحتدم فيها المنافسة بين بنيامين نتنياهو ومنافسه جدعون ساعر.
وستكون هذه الانتخابات التمهيدية الأولى على رئاسة الليكود منذ نهاية عام 2014، والتي فاز فيها نتنياهو آنذاك على منافسه داني دانون بأغلبية ساحقة.
وفي عام 2015، قرر نتنياهو تقديم الانتخابات التمهيدية على رئاسة الحزب، لاختيار قيادة جديدة قبل انتخابات الكنيست 21، لكن بما أنه لم يتقدم أحد بالترشح لمنافسة نتنياهو، جرى إلغاء الانتخابات التمهيدية وتقرر استمراره في رئاسة الحزب في الكنيست 22.
إلى ذلك، تطرق أعضاء في حزب الليكود، ومقربون من رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، لأول مرة إلى تصريحات منافسه جدعون ساعر “بأن الأخير يعتزم في حال انتخابه زعيماً لليكود، تعيين نتنياهو رئيسا لإسرائيل”، واصفين ذلك بالخطوة نحو إقالة نتنياهو وإنهاء مشواره السياسي.
وأضافوا ان هذا الوقت ليس مناسباً لإحداث حالة انقسام داخل الليكود، والانحياز نحو اليسار، وإنما للالتفاف حول رئيس الحكومة نتنياهو، بحسب القناة الإسرائيلية الثانية “ماكو- حداشوت”.
وكان وزير الداخلية الأسبق جدعون ساعر، صرح أنه سيعمل على تعيين زعيم الحزب ورئيس الحكومة الانتقالية المتهم بقضايا فساد، بنيامين نتنياهو، رئيساً لإسرائيل، خلفاً لرؤوفين ريفلين. جاء ذلك خلال مؤتمر انتخابي حضره داعموه في الليكود قبل إجراء الانتخابات الداخلية على رئاسة الليكود المقررة الخميس المقبل. وقال ساعر خلال حديثه لمؤيديه في المؤتمر: سأعمل على أن يواصل نتنياهو الإسهام من خلال مهاراته الدولية في تعزيز موقع إسرائيل في العالم.

Share and Enjoy !

Shares