24.1 C
عمّان
الجمعة, 26 أبريل 2024, 22:50
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

ورشة في جمعية البيئة لمشروع مشاركة أصحاب المصلحة والتوعية بشأن إدارة النفايات الصلبة

الامم – راشد فريحات –

عقدت امانة عمان الكبرى اليوم الأحد في مركز قاعة مركز التدريب وبناء القدرات والاستشارات التابع لجمعية البيئة الأردنية اولى فعاليات الجلسات التدريبية لمشروع مشاركة أصحاب المصلحة وبناء القدرات والتوعية بشأن ممارسات إدارة النفايات الصلبة .
وتأتي فعاليات الورشة بتنظيم من امانة عمان الكبرى وبالتشاركية مع منظمة أوكسفام والاستشاري (شركة LDK ومنظمة رواد المستقبل لتمكين أفراد المجتمعات) وجمعية البيئة الاردنية وبدعم من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير .
واكد رئيس مجلس ادارة جمعية البيئة علي فريحات حرص الجمعية على تعزيز التشاركية مع مختلف المؤسسات و المنظمات من اجل تحقيق رسالة واهداف الجمعية في مختلف المواضيع و القضايا التي تتعلق بالبيئة مبينا ان الجمعية تعقد وبشكل مستمر العديد من الدورات في مجال تقييم الاثر البيئي والاعلام البيئي و التدوير وغيرها .


واشار الى ان الجمعية تعطي اهمية لادارة النفايات الصلبة و الخطرة حي تنفذ العديد من البرامج والمشاريع التوعوية في هذا المجال مشيدا بهذه التشاركية مع امانة عمان الكبرى واوكسفام ورواد المستقبل التي تعزز التوعية المجتمعية بكيفية التعامل مع النفايات وادارتها .
وقدم المدرب من مؤسسة رواد المستقبل المهندس شادي هماش شرحا عن الورشة التي تسهم في اهمية تعزيز دور اللجنة المجتمعية التي ستمثل المشاركين في هذه الورشة و تحسين التواصل بين الأمانة والمجتمعات المحلية للمساهمة في تحسين واقع الخدمات المقدمة في المدينة.
واشار الى عدد من المحاور منها المشاركة المجتمعية في ايجاد الافكار وطرح الحلول وكيفية حلها والبيئة والتغير المناخي والتلوث البيئي وجهود امانة عمان في تحسين عمان ومكافحة اثار التغير المناخي والتخفيف من اثاره ومهام مجموعة المستخدمين وما هي الخطوات اللاحقة ومنهجية المشاركة المجتمعية .
وبينت رئيس وحدة تطوير خدمة المواطن في امانة عمان المهندسة شيماء خريسات ان الامانة استحدثت عددا من المشاريع التي تتعلق بالطاقة منها مشروع استبدال مصابيح انارة الشوارع العادية بمصابيح LED لتحسين واقع المدينة ومشروع النقل العام باص التردد السريع BRT وإدارة النفايات الصلبة منها انتاج الغاز الحيوي من مكب الغباوي.
ويعنى هذا الجانب من المشروع بتعاون جمعية البيئة مع أمانة عمان الكبرى لتمثيل المجتمعات المحلية وتحسين التواصل بين الامانة والمجتمعات المحلية وبالتالي المساهمة في تحسين واقع الخدمات المقدمة في المدينة.

Share and Enjoy !

Shares