31.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 16:23
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

مشاركون يوصون بتعزيز دور اللجنة المجتمعية بشأن ممارسات ادارة النفايات الصلبة .

الامم… راشد فريحات –
اوصى المشاركون بورشة مشاركة أصحاب المصلحة وبناء القدرات والتوعية بتعزيز دور اللجنة المجتمعية بشأن ممارسات إدارة النفايات الصلبة والتي عقدت في قاعة مركز التدريب وبناء القدرات والاستشارات التابع لجمعية البيئة الاردنية على مدار يومين .
واكد المشاركون خلال الورشة التي جاءت بتنظيم من امانة عمان الكبرى بالتشاركية مع منظمة أوكسفام والاستشاري شركة LDK ومنظمة رواد المستقبل لتمكين أفراد المجتمعات وجمعية البيئة الاردنية وبدعم من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير على اهمية العمل بروح الفريق للتوعية باهمية ادارة النفايات الصلبة والتعامل السليم معها بما ينعكس ايجابا على البيئة و المحيط الذي نعيش فيه ويحقق التنمية .
واشار رئيس مجلس ادارة جمعية البيئة علي فريحات الى اهمية الدور الكبير الذي يقع على عاتق العديد من المؤسسات و الجمعيات في نشر ثقافة إعادة تدوير النفايات بكل أنواعها وترسيخ قيم المحافظة على البيئة وحمايتها بين جيل الشباب وذلك من خلال استثمار المخلفات المنزلية لإنتاج العديد من الأغراض التي تعود بالفائدة والنفع على أصحابها وتحد من التلوث البيئي .
وبين ان الجمعية تعقد وبشكل مستمر ومن خلال التعاون مع المنظمات والشركاء المعنيين الورش التوعوية التي تعنى بكيفية إدارة النفايات الصلبة و الخطرة مشيدا بهذه التشاركية مع امانة عمان الكبرى واوكسفام ورواد المستقبل التي تعزز التوعية المجتمعية بكيفية التعامل مع النفايات وادارتها .
وقدم المدرب من مؤسسة رواد المستقبل المهندس شادي هماش شرحا عن الجلسات التدريبية الختامية والتي تتعلق بمجال تراخيص المهن وصوت المجتمع ليكون وإشراكه في عملية صنع القرار بالإضافة الى المهارات المتوقع تطويرها في هذه الجلسات.
واكد هماش على أهمية رفع مستوى الوعي بنهج أمانة عمان الكبرى لمعالجة ومتابعة القضايا المطروحة والشكاوى والتطلعات والتعرف على أدوات وقنوات تواصل جديدة بين الامانة والمجتمع المحلي واهم المبادرات المجتمعية ومنهجية المشاركة المجتمعية وتصنيف اصحاب العلاقة المصلحة.
وأشارت رئيس وحدة تطوير خدمة المواطن في امانة عمان المهندسة شيماء خريسات الى ان الامانة لها دور فاعل في التفاعل مع المجتمع من خلال المديريات في مختلف المناطق التابعة لها مؤكده على الخدمات المقدمة من قبل الأمانة ومسؤولياتها في الرقابة على الاعمار وعمل المقاولين وخدمات التراخيص ودراسات حاجة المناطق ومتابعة المشاريع واخذ الاحتياطات للمحافظة على الصحة العامة وحماية البيئة ومنع انتشار الامراض ومراقبة الباعة المتجولين ونظام التعامل مع الشكاوى والاقتراحات في امانة عمان الكبرى
ويعنى هذا الجانب من المشروع بتعاون جمعية البيئة مع أمانة عمان الكبرى لتمثيل المجتمعات المحلية وتحسين التواصل بين الامانة والمجتمعات المحلية وبالتالي المساهمة في تحسين واقع الخدمات المقدمة في المدينة.

Share and Enjoy !

Shares