16.1 C
عمّان
الخميس, 2 مايو 2024, 23:32
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

أبو نوار: التقارب السعودي الايراني غيّر الموازين .. واسرائيل لم تعد كما كانت

 اعتبر الخبير العسكري مأمون أبو نوار أن التقارب الإيراني السعودي قلص الهيمنة العسكرية الإسرائيلية في المنطقة ككل وغير موازين القوى.

وقال أبو نوار لـ عمون السبت ، إن الخيارات العسكرية في ضرب إيران من قبل إسرائيل تعتبر “صفر” في الوقت الحالي، لأنها تحتاج إلى استخدام الأجواء السعودية والأردنية وهذا لن يكون متاحا.

وبين أن وكلاء إيران في المنطقة وخاصة بعض الدول العربية تعتبر خطوط دفاعية أمامية وعمق استراتيجي لها حيث لديهم قدرة منحها نفوذا يصل إلى 3 آلاف ميل.



ونوه إلى أن السعودية كانت بارعة في اللجوء إلى الحوار، وهو ما سوف يفضي إلى قلب الموازين في المنطقة وسيؤدي الى استقرار المنطقة وسيكون مدخل لعالم متعدد الأقطاب بدأنا في الوقت الحالي الدخول فيه ومشاهدته، مشيرا في الوقت ذاته أن السعودية لديها القدرة في الوقوف أمام إيران في الوقت الحالي والمستقبلي نتيجة ما تمتلكه من قدرات عسكرية لردع ايران .

وشدد أن أمريكا لن تستغني عن الخليج، في ظل لعب السعودية دور البديل السياسي المتوازن، مضيفا أن إيران نتيجة وصولها ووكلائها وتحديدا “حزب الله” إلى توازن الدمار الشامل المتبادل المؤكد مع إسرائيل، ونتيجة الحوار السعودي الإيراني فإن هذا سيؤدي إلى استقرار المنطقة.

وقال،” إن إسرائيل ونتيجة للردع الإيراني ووكلائها ، وردها المتواضع على الصواريخ التي أطلقت من لبنان خلال الأيام الماضية، لن تقوم بعمليات عسكرية، وهو ما يعطي دلالة أن هيمنتها العسكرية لم تعد كما كانت”.

Share and Enjoy !

Shares