19.1 C
عمّان
الجمعة, 29 مارس 2024, 2:56
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

النجار: لا يمكن بناء سدود جديدة في المنطقة الشمالية

– رد وزير المياه محمد النجار على اسئلة نيابية حول عدد السدود وسعتها التخزينية والهدف من انشائها واذا ما كان هناك خطط حكومية لانشاء سدود جديدة.

وقال الشمالي في جلسة نيابية رقابية الأربعاء رداً على سؤال النائب موسى هنطش، إن هناك دراسة جديدة خلصت الى ان الأودية الشمالي الموجودة في الأردن مستغلة بالكامل ولا يمكن بناء سدود جديدة في المنطقة الشمالية، باستثناء بعض المناطق في الوسط والجنوب مثل وادي الحسا والملاقي والسدر في وادي موسى، حيث انها تحت الدراسة حاليا لمعرفة الجدوى الاقتصادية وحجم السدود التي يمكن انشاؤها.


وبالنسبة الى سدود الوادات ونخيلة ووادي عسال وغيرها، أوضح النجار أنها تقع في نفس حوض الصباغ لسدود موجود وبذلك لن تكون هناك فائدة مرجوة من بناء سدود جديدة في تلك المناطق .

وحول الخطط والدراسات المتعلقة بتوفير كميات المياه التي يحتاجها الاردن، اشار الوزير النجار الى ان تمويل المشاريع المائية يأتي من منح وقورض وبمشاركة حكومية وجهات مانحة من دول ومنظمات دولية، منوها الى أن سد الملك طلال هو السد الوحيد الذي ينتج طاقة كهربائية بقدرة 6 ميجاواط.

ومن جهته، طالب هنطش بوضع خطة لانشاء سد بوادي اليتم في العقبة لما له من فوائد كبيرة اهمها انه يحمي المدينة من جريان السيول والمياه بقوة كما حدث في سنوات سابقة، اضافة الى توفير المزيد من مياه الشرب او لغايات الزراعة .

Share and Enjoy !

Shares