26.1 C
عمّان
السبت, 20 أبريل 2024, 16:14
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

جرش : افتتاح مزرعة باب عمان للزراعة المائية المستدامة


افتتح ممثل اليونيسف في الأردن فيليب دواميل اليوم مزرعة باب عمان” للزراعة المائية المستدامة بمحافظة جرش احد مشاريع دار أبو عبد الله بالشراكة مع اليونيسيف .
وقال دواميل ان المشروع سيعمل على توفير فرص عمل للشباب من ابناء المنطقة من خلال هذا المشروع الزراعي لتمكين الشابات والشباب الذين يعيشون في المناطق الريفية في الأردن إلى تطوير مهاراتهم وسبل عيشهم و أن يكونوا قادة النمو الأخضر والمستدام”
و أضاف ان اليونسيف يحرص على توفير مثل هذه الفرص للشباب في الأردن بالتعاون مع السلطات الأردنية وشريكها دار أبو عبدالله لتمكين الافراد وابناء المجتمع المحلي في المنطقة مشيرا الى اهمية الشراكة والتعاون ما بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ وافتتاح مثل المشاريع الزراعية التي تعمل على الاستدامة والتنمية مستقبلا .
واكد دواميل على ضرورة تقديم كافة الامكانيات والدعم للمستفيدين من هذا المشروع التنموي الزراعي الذي عمل على تمكين الشباب اقتصاديا من خلال هذه المشاريع الزراعية .
وثمن مدير عام دار أبوعبدالله سامر بلقر جهود ودعم اليونيسف من خلال الشراكة الاستراتيجية مع دار أبو عبدالله لافتتاح المزرعة الرابعة التي تعمل بنظام الزراعة المائية والتي تتعدى أهميتها توفير دخل مستدام للمستفيدين وأسرهم لتساهم أيضاً في التنمية المستدامة لمجتمعنا والذي يعود بفضل جهود شركاؤنا من اليونيسف وشركائنا المحليين ليعد خطوة هامة نحو تحسين سبل العيش للشباب الأقل حظاً في الأردن من خلال تمكينهم بالمهارات والموارد اللازمة مما يساهم بصنع مستقبل أفضل للجميع.
واكد بلقر على ان الشراكات مع البلديات والجامعات المحلية من خلال توفير الاراضي وغيرها من الخدمات الأساسية لكل مزرعة تدعم الوصول إلى أسواق القطاع الخاص حيث تم تصميم الاستثمار الأولي بطريقة تهيئ الشركات لأن تصبح مكتفية ذاتيا خلال سنة واحدة الامر الذي يسهم في تحفيز التنمية الاقتصادية المحلية في المناطق الريفية وبناء وتقوية سلاسل التزويد المحلية وتعزيز الأمن الغذائي.
وبين مدير قضاء المصطبة زياد الموسى ان اقامة وتنفيذ مثل هذه المشاريع سيكون باكورة لتنفيذ الانشطة والبرامج بمجال التنمية المستدامة ما بين القطاع العام والخاص لتعزيز الفرص وتحقيق التنمية الاقتصادية لأبناء وبنات المنطقة مشيرا الى ان هذه المشروع الزراعي يعتبر من انجح المشاريع التي تعمل من خلال الزراعات المائية والتقنيات الزراعية الحديثة التي تواكب التطورات .
وقال رئيس بلدية باب عمان عمر الزبون ان افتتاح مثل المشاريع يعتبر خطوة فريدة وناجحة لدعم المجتمع المحلي وتمكين الشباب من خلال فرص عمل لهم مبينا ان البلدية وفرت قطعة ارض من خلال تخصيصها من وزارة الزراعة مجهزة بالبيئة التحتية للمشروع .
واكد الزبون ان البلدية على استعداد تام لتقديم كافة التسهيلات والتعاون مع دار ابو عبدالله ومنظمة اليونيسيف لتذليل الصعوبات وتقديم الدعم اللازم من قطع اراضي وبنية تحتية مستقبلا مثمنا جهود القائمين على نجاح هذا المشروع الذي يدعم الشباب من خلال التدريب وتوفير فرص العمل لهم وتمكينهم بالمهارات اللازمة التي يحتاجها سوق العمل .
وقال مدير زراعة جرش فايز الخوالدة ان المديرية لديها اهتمام بمثل هذا المشاريع التي تعتمد على الزراعة المائية حيث تم تدريب لغاية الان عدد من المزارعين على هذه الزراعة الناجحة من خلال استغلال المواد المتاحة بالاتجاه الصحيح ضمن التقنيات الحديثة التي تعمل على دعم الزراعة في المحافظة .
واكد عضو مجلس المحافظة في جرش ناظم الزبون ان مجلس المحافظة يسعى دائما لفتح التعاون وتعزيز التشاركية مع مختلف المؤسسات والمنظمات مشيدا بالجهود التي بذلتها الجهات المتعاون والداعمة لنجاح مثل المشاريع الزراعية الريادية في مجال التنمية والمستدامة والتمكين الاقتصادي للشباب .
كما كرم رئيس البلدية الزبون الداعمين للمشروع بدروع تقديرية وهم ممثل اليونيسيف دواميل ومدير عام دار ابو عبدالله بلقر ومدير القضاء ومدير الزراعة .
وحضر فعاليات الافتتاح وفد من دار ابو عبدالله عدد من اعضاء اللامركزية وقضاء المصطبة واعضاء المجلس البلدي والمجتمع المحلي .

Share and Enjoy !

Shares