26.1 C
عمّان
الأحد, 19 مايو 2024, 14:00
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

ندوة حواريه بيئيه سياحيه متخصصه في البترا


الامم.. راشد فريحات
عقدت في قاعة المركز الثقافي باقليم البترا اليوم ندوه حوارية بيئيه سياحيه متخصصه بتنظيم من جمعية البيئه الاردنيه ودعم سلطة اقليم البترا التنموي السياحي .

وتأتي الندوة ضمن فعاليات الاسبوع البيئي السياحي العاشر الذي تنظمه الجمعية سنويا تحت شعار “سياحتنا عنوان ثروتنا وبيئتنا “.

واكدت مفوض شؤون التنمية المحلية والبيئة في السلطة الدكتورة مرام فريحات التي رعت فعاليات الندوة مندوبه عن رئيس مجلس مفوضي السلطة الدكتور سليمان الفرجات على أهمية مثل هذه الندوات في رفع الوعي البيئي لدى الشباب والأطفال والأجيال المستقبليه للحفاظ على نظافة المواقع السياحيه.

وثمنت جهود جمعية البيئة الاردنيه في إقامة مثل هذه الفعاليات والتي تعزز الوعي بأهمية ممارسة السلوكيات الإيجابية تجاه البيئه والطبيعه وعكس الوجه الحضاري لمختلف المواقع السياحيه والأثرية امام مرتاديها من السياح محليا وخارجيا .

وبينت أهمية الدور الكبير الذي يقع على عاتق مختلف مؤسسات المجتمع المدني والهيئات التطوعية والجمعيات التي تعنى بالبيئه والسياحه لمساندة الجهود التي تبذلها الجهات المعنية في تعزيز الوعي البيئي والسياحي والترويج للمواقع السياحية مشيرة إلى أن مشاركتهم اليوم في فعاليات هذه الندوة يعتبر عامل مهم لتعزيز التنميه .

واشارت أن فعاليات الحملة التطوعيه امس والندوة اليوم هي بداية للتشاركيه مع الجمعيه وسيكون هناك مستقبلا استمرارية لتنفيذ وعقد المزيد من الانشطة والبرامج الهادفه مع الجمعيه.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية الصحفي علي فريحات أن الجمعية التي تأسست عام ١٩٨٨ حققت إنجازات كبيرة ولديها مقر مملوك وفروع بالمحافظات ومكتبه بيئيه ومركز فرز وتدوير ومكتبه بيئيه .

وقال إن الجمعيه تسعى لخدمة المجتمعات المحليه وهناك تشاركيه مع مختلف المؤسسات والوزارات حيث وقعت أكثر من ٣٠٠ اتفاقية في مجال التدوير مبينا أن الجمعية تعطي تركيزا للتوعيه والتدريب في مجال التنميه السياحيه والبيئيه وتعزيز الحس البيئي والمسؤوليه المجتمعيه الملقاه على عاتق الجمعيه للحفاظ على البيئة.

وثمن دعم ومساندة سلطة اقليم البترا للفعاليات التي نظمتها الجمعيه على مدار يومين والتي شارك بها العديد من الجهات المعنية بالبيئة والسياحة.

وقدم مدير مديرية البيئة وخدمات المدينه في السلطة المهندس عيسى الحسنات شرحا عن مهام المديرية وواجباتهاوهي تندرج تحت مفوضية التنميه المحلية والبيئة وتقع على عاتقها حماية الموارد البيئيه والتنوع الحيوي في مناطق الاقليم ووضع السياسات والبرامج الاستراتيجيه التي بدورها تعمل على تعزيز الرقابه البيئيه وتطبيق القانون ونشر الثقافة البيئيه وفق نهج تشاركي ومؤسسة.

كما قدم المدير التنفيذي معن نصايره عرض تقديمي عن دور الجمعيه بالتوعيه بالعديد من المواضيع والقضايا التي تتعلق بادارة النفايات الخطرة وحملة غير الكيس التي نفذتها الجمعيه وأضرار البلاستيك .

واشارت مدير المركز الاعلامي للجمعيه الاء أبو هليل والمستشارة والناطق الاعلامي ناديه العنانزه إلى أهمية الدورات التي تعقدها الجمعيه في مجال الاعلام السياحي والبيئي .

وفي نهاية الندوة التي حضرها عدد من ممثلي الدوائر الرسميه والشرطة المجتمعيه والسياحيه والبيئيه والفعاليات المجتمعيه واقليم البترا وكادر الاقليم وعدد من اعضاء الهيئة الاداريه في الجمعيه ربيعه المومني والاء ابو هليل وكادر الجمعيه المدير التنفيذي معن نصايره والمدير الاداري والمالي نانسي الخيري والمستشارة والناطق الاعلامي ناديه العنانزه ورئيس فرع الجمعية بالبترا زياد طويسي وعدد من اعضاء الجمعيه سلمت فريحات شهادات المشاركة والتقديريه والشكر للمشاركين ودرع تقديري لرئيس فرع الجمعيه بالبترا الطويسي كما قدم رئيس مجلس ادارة الجمعية فريحات درعا وهدية تقديريه للدكتورة مرام فريحات.
وعلى هامش الندوة زار وفد جمعية البيئه موقع البترا السياحي ومتحف البترا ومركز الزوار .

Share and Enjoy !

Shares