27.1 C
عمّان
الثلاثاء, 23 يوليو 2024, 1:51
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الخضري يطالب الحكومة بتعديل عددا من الأنظمة والتعليمات لإنجاح تجربة مجالس المحافظات

الزرقاء – مريم القطشان
اكد رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري على ضرورة الإسراع بتعديل الانظمة والتعليمات التي تحكم عمل مجالس المحافظات .
وبين خلال اللقاء الدوري لرؤساء مجالس المحافظات والذي عقد في قاعة النافورة برئاسة الوزراء ان مجالس المحافظات ما زالت تشكو من البطيء في انجاز المشاريع المقرة على موازناتها مشيرا الى ان نسبة الانجاز في العام الماضي لكافة مجالس المحافظات لم تتجاوز 50% مما عطل العمل وأعاق الانجاز .
ودعا الحكومة لاتخاذ قرارات جرئيه وسريعة من اجل انجاح تجربة مجالس المحافظات وبين ان الإجراءات المتبعة في دائرة الموازنة العامة تساهم بتأخير انجاز المشاريع حيث ان المستندات المالية لا تصدر قبل شهر ايار مما يعني ان السنة المالية هي سبعة اشهر وليس 12 شهر.
واكد ان مجالس المحافظات لا تستطيع انجاز المشاريع المطروحة على موازناتها خلال سبعة اشهر مما يعني ان العمل قد تعطل بسبب التأخر في إصدار المستندات المالية وعودة المخصصات الى وزارة المالية مع نهاية السنة الماضية حيث يتم اتباع نسبة الموازنة الصفرية لكل مجلس مع نهاية كل عام على الرغم من وجود مشاريع قائمة تحتاج الى صرف فواتيرها .
وقال يجب ان تصدر المستندات المالية في وقت مبكر لتتمكن مجالس المحافظات من العمل حيث ان موازنات المجالس في حوزة وزارة المالية التي تبدا الصرف منها بعد اصدار المستند المالي واحالة العطاء الى المتعهد الذي يرسو عليه العطاء مما يعني ان الصرف لا يبدأ قبل شهر تموز حيث ان المبالغ التي لا تصرف للمتعهدين تعود لخزينة الدولة وتسجل ديوان على مجالس المحافظات .
واقترح رئيس مجلس محافظة الزرقاء ان يتم إصدار المستندات المالية تلقائيا لمجرد التصديق على الموازنة او تعديل الانظمة المالية لتوضع بموجب التعديلات موازنة كل مجلس محافظة في حسابه الخاص مؤكدا ان بقاء العمل بصورته الحالية يعيق مجالس المحافظات ويحرمها من الانجاز .
واستعرض الخضري مشاريع مجلس محافظة الزرقاء والتعطل الواضح بسبب الإجراءات الحكومية البيروقراطية وبين ان مشاريع وزارة التربية بخصوص الإضافات الصفية على سبيل المثال و المدرجة على موازنة مجلس محافظة الزرقاء للعام الحالي لم تنجز بسبب حاجتها لبعض التواقيع الخاصة بالجهات الرقابية وطالب الحكومة العمل على تعديل بعض التعليمات للإسراع بالانجاز .
ودعا الوزارات والدوائر الحكومية المدرج لها مشاريع على موازنة محافظة الزرقاء إجراء الدراسات اللازمة لهذه المشاريع مع بداية كل عام وبين ان بعض مشاريع وزارة الصحة عطلت بسبب عدم إجراء الدراسات في وقت مبكر من العام .
وقال ان تجربة اللامركزية على المحك بسبب التعليمات والأنظمة المتسمة بالبيروقراطية وان الحكومة ان أرادت انجاح التجربة فلا بد ان تسرع في تعديل الانظمة والتعليمات التي تحكم عمل مجالس المحافظات .
وشكر وزير الإدارة المحلية على اهتمامه بتذليل العقبات التي تواجه مجالس المحافظات وحث الوزير على الاسراع بشراء مركبات لمجالس المحافظات والسماح لها بتعين موظفين بدلا من الاستعارة من الجهات الحكومية الاخرى وتعديل بنود صرف السلفة.
وقال موازنات مجالس المحافظات لا بد من ان توضع في حساب المجالس لتتمكن المجالس من الصرف بدلا من وضعها في حساب وزارة المالية

Share and Enjoy !

Shares