25.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 0:44
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الشواربة: حصلنا على دعم مالي لتنفيذ مشروع مدينة عمان الذكية

 قال أمين عام يوسف الشواربة خلال مداخلته في جلسة حوارية لنقاش التقدم المحرز في محرك نوعية الحياة، ضمن سلسلة جلسات عام على التحديث، بأن أمانة عمان لديها خطتها الاستراتيجية التي أطلقتها برعاية ملكية عام 2022.

وحول أسباب زيادة الإزدحامات المرورية فقد قال الشواربة، إن سببها زيادة عدد المركبات الخاصة، اضافة للبنية التحتية، وسلوك السائق، مشددا على ضرورة وجود قانون سير حازم ورادع .



وقال: ” لازم نعترف بأنه بنيتنا التحتية بحاجة لتأهيل وتطوير”, فيما لفت إلى أنه تم الحصول على دعم مالي أمريكي أوروبي لتنفيذ مشروع مدينة عمان الذكية قائلا: ” حصلنا على دعم لوضع خارطة طريق لتحويل عمان لمدينة ذكية”.

ولفت بأن منظومة تحديث وتطوير النقل العام وضعت لها خطة لعشر سنوات كونها قائمة على البناء وتحتاج لبنية تحتية وتشغيل وتأثيث، وهي منظمة كبيرة جدا وبحاجة لمدة زمنية أطول وفق الشواربة.

وأضاف بأن أمانة عمان أنهت البنية التحتية للباص السريع بشكل كامل بطول 32 كم وبدأت بالتشغيل، مشيرا إلى أن معدل استخدام الباص السريع وباص عمان يوميا يصل إلى 72 ألف مستخدم.

وكشف عن أنه ستم البدء خلال الربع الأول من العام القادم بالعمل على انشاء مسار جديد للباص السريع بطول 42 كم ويحتاج من سنتين إلى 3 سنوات للتشغيل .

وقال إن أمانة عمان كانت حريصة على تطبيق أنظمة النقل الذكية من خلال شركة رؤية عمان، مشيرا إلى وجود العديد من المزايا في الباص السريع وباص عمان منها وجود 3 كاميرات في كل حافلة للمراقبة.

Share and Enjoy !

Shares