27.1 C
عمّان
الثلاثاء, 23 يوليو 2024, 1:49
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الخضري :- البعض ما زال يحارب مجالس المحافظات معتقدا انها جاءت للحد من صلاحياته

الامم– مريم القطشان –
اكد رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري على اهمية تعزيز فكرة اللامركزية وتقديم الدعم المادي واللوجستي لمجالس المحافظات لتستمر في تقديم الخدمات للاهالي .
وبين ان تجربة مجالس المحافظات ما زالت تجربة وليدة ولم تحظى بعد بالدعم الكافي لتكون كمثيلاتها في الدول العربية مشيرا الى ان هناك العديد من الصعوبات التي ما زالت تعترض طريق مجالس المحافظات ومنها عدم تدوير الموازنات وعدم قدرة مجالس المحافظات على صرف كامل المخصص لها من موازنة الدولة.
وقال خلال لقاء اهالي حي شببيب وسط الزرقاء امس الى ان موازنة مجلس محافظة الزرقاء للعام الحالي 11 مليون دينار اردني وان المبلغ لا يكفي باي حال من الاحوال لتنفيذ مشاريع خدمية واستثمارية في المحافظة التي يقترب عدد سكانها من مليوني نسمة .
واشار الى العديد من العقبات التي تعترض طريق تطبيق الفكر اللامركزي في الاردن وقال هناك البعض ما زال يحارب مجالس المحافظات معتقدا انها جاءت من اجل سحب سلطاته او الاعتداء على صلاحياته لذلك فهو يحاربها بكل ما يستطيع من قوة .
وقال ان منطقة حي شبيب وسط الزرقاء تحتاج الى بناء مركز صحي بدلا من المركز الصحي القائم والذي لا يلبي طموحات الاهالي مشيرا الى ان مجلس المحافظة خصص مبلغ من المال من اجل البدء بالبحث عن قطعة ارض من اجل تخصيصها لاقامة مركز صحي بدلا من المستأجر الذي مضى على بنائه ما يزيد عن نصف قرن .
وبين حاجة المنطقة لمدرسة ابتدائية وقال ان المجلس سيناقش القضية مع وزارة التربية والتعليم حيث يعاني وسط مدينة الزرقاء من اكتظاظ شديد في المدارس خاصة في الوسط التجاري وعدم وجود قطع اراضي تصلح لبناء مدرس ابتدائية او ثانوية .
وتحدث عن عدد من المشاريع المدرجة على موازنة العام الحالي ومنها مشاريع صيانة مجموعة كبيرة من المدارس في مختلف مناطق المحافظة ومشاريع ايصال خدمة الصرف الصحي والمياه لعدد من المناطق ومشروع صيانة منازل الاسر الفقيرة ومشروع تعبيد وصيانة عدد من الطرق التي تربط بين المدن داخل المحافظة ومشروع صيانة وتاهيل عدد من المراكز الصحية .


وشكر وزير الادارة المحلية توفيق كريشان على دعم المستمر لفكرة اللامركزية ولمجالس المحافظات وطالب بضرورة تعديل عدد من التشريعات لتأخذ مجالس المحافظات دورها في المجتمع

Share and Enjoy !

Shares