23.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 2:28
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

اقرار موازنة الزرقاء للعام القادم البالغه 11.7 مليون باغلبية ضئيلة


الزرقاء – مريم القطشان-
اقر مجلس محافظة الزرقاء موازنة المحافظة للعام القادم والبالغه 11.7 مليون دينار اردني وبين رئيس المجلس الدكتور ماجد الخضري ان اقرار الموازنة جاء في اعقاب نقاشات استمرت عدة ايام حيث جاء التصويت على الموازنة بموافقة 21 عضوا من اربعين عضوا .
واكد ان الموازنة غطت خمسة عشر قطاعا وانها ركزت على قطاع الاشغال والصحة والتربية والمياه مشيرا الى ان موازنة العام القادم لم تبلي طموح اعضاء مجلس المحافظة وابناء محافظة الزرقاء التي تعتبر ثاني محافظة بعدد السكان بعد العاصمة عمان ..
وقال في تصريحات صحفية كنا نتامل ان يتم زيادة موازنة المحافظة للعام القادم بحيث تكون بحدود اربعين مليون دينار اردني لكن الحكومة خيبت امالنا وحرمت المحافظة من تنفيذ عشرات المشاريع التي ينتظرها الاهالي خاصة في مجال الطرق والصحة والمياه .
وبين ان قطاع المياه ينتظر تنفيذ عشرات المشاريع التي سيتم تاجيلها بسبب عدم وجود مخصصات مالية ومنها مشاريع الصرف الصحي وايصال شبكة المياه للعديد من الاحياء وقال لا يجوز ونحن في القرن الحادي والعشرين ان تبقى العديد من احياء ومدن المحافظة دون خدمة الصرف الصحي وطالب الحكومة اخذ زمام المبادرة وتنفيذ مشاريع للصرف الصحي في الرصيفه والزرقاء والسخنة والظليل والهاشمية وقال الاهالي ينتظرون مشاريع للصرف الصحي ومجلس المحافظة لا يستطيع تنفيذها بسبب ضعف الموازنة كما تنتظر العديد من المناطق ايصال شبكة مياه لها .
واضاف نعمل ضمن ما هو متاح وضمن الامكانيات المسموح بها حيث تم تخصيص مبلغ مليون ونصف المليون لقطاع المياه وهو مبلغ قليل لان هناك الكثير من الطللبات بخصوص ايصال المياه والصرف الصحي لبعض المناطق ونحن لا نستطيع تلبيتها .
وقال رئيس المجلس ان المجلس ماضي في تحقيق بعض الانجازات المنظوره ومنها على سبيل المثال تحويل اطلال مستتشفى الزرقاء القديم الى مركز صحي متكامل مع مبنى لمديرية الصحة وصيانة عدد من المراكز الصحية ودعم مستشفى الزرقاء الحكومي ومستشفى فيصل بالمعدات والاجهزة الطبية .
وبين ان قطاع التربية والتعليم ما زال قطاعا متعثرا من حيث الانشاء والاضافات الصفية وان عمل المجلس خلال العام الماضي اقتصر على صيانة المدارس حيث تم صيانة ما يقرب من ستين مدرسة بمبلغ يزيد عن مليوني دينار اردني واعلن عن التوجه لانشاء 22 مدرسة جديدة في انحاء مختلفة من المحافظة وبين ان هذه المدارس سوف يتم تمويلها من خلال المنح الدولية والقروض .
واشار الى مجموعة من الشوارع التي سيتم صيانتها واعادة انشائها في مناطق مختلفة من المحافظة ومنها طرق في بيرين والظيل والهاشمية والحلابات وقال ان المجلس لم ينجح في دعم البلديات لتقوم بمشروع تعبيد الطرق الواقعه داخل حدود البلديات ولكنها خارج التنظيم حيث ان المجلس صوت بعدم الموافقة على التشارك مع البلديات من اجل تعبيد هذه الشوارع وحل مشكلة الاهالي الذين ما زالوا يعانون من سنوات من عدم تعبيد هذه الشوارع بسبب الخلاف الحاصل ما بين وزارة البلديات ووزارة الاشغال على ذلك.
وتامل الخضري ان تتغير توجهات المجلس في الاعوام القادمة ويتم التشارك مع البلديات من اجل تعبيد الطرق داخل حدود البلديات -خارج حدود التنظيم واكد ان مجلس محافظة الزرقاء يضم خيرة الخيرة وهو يتخذ القرارات بالتصويت المباشر .
واكد ان المجلس لم يغفل عن قطاع التنمية الاجتماعية وانه رصد مخصصات لصيانة منازل الاسر الفقيرة وصيانه بعض المنازل لهذه الاسر ولكنه قال ان المبلغ المرصود غير كافي حيث ان موازنة المحافظة تم تقليصها من 33 مليون الى 11 مليون مما حرم الكثير من القطاعات من مشاريع رائدة كانت ستنفذ.
ودعا الحكومة لدعم مجالس المحافظات ليكون لها دورا اكثر فاعلية في المجتمع ولتاخذ الدور المنوط بها والذي اراده القائد لها .

Share and Enjoy !

Shares