32.1 C
عمّان
الخميس, 25 يوليو 2024, 16:26
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الأمطار تأذن ببدء تأثر مناطق شمال المملكة بالمنخفض الجوي

– بدأت أجزاء من شمال الأردن بالتأثر بمنخفض جوي، مما أدى إلى تحول الطقس إلى بارد وماطر في أقصى الشمال، قبل أن يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة نهار السبت، وفق مركز طقس العرب الإقليمي.

ويتمركز المنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثانية جنوب الأراضي التُركية، ويمتد تدريجياً لمُختلف المناطق الشمالية، ويُحتمل أن تمتد فرص الأمطار ساعات بعد مُنتصف الليل لبعض المناطق الوسطى، وتكون هذه الأمطار غزيرة على فترات ويصحبها حدوث الرعد أحياناً.


وأعلنت أمانة عمان حالة الطوارئ المتوسطة اعتباراً من صباح الجمعة للتعامل مع الحالة الجوية، وقال الناطق الإعلامي للأمانة ناصر الرحامنة جاهزية كوادر الأمانة ميدانياً للتعامل مع أي بلاغات ترد الى غرفة طوارئ تلاع العلي.

ودعا الرحامنة إلى الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد (102 و117180)، في حال رصد أي ملاحظة، وإلى أخذ الحيطة والحذر بالابتعاد عن مجاري الأودية والمناطق المنخفضة. وعدم ربط مزاريب البيوت (السطح) على مناهل الصرف الصحي (المجاري) تجنباً لفيضانها في الطرق، وعدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي لتسببها في إغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.

ودعا الرحامنة إلى ضرورة تفقد المضخات الغاطسة في الطوابق والمحال التجارية التي تقع دون منسوب الشارع، وقيام التجار بأخذ الاحتياطات الوقائية عند تخزين البضائع في المستودعات وطوابق التسوية.

وطالبت أمانة عمان المقاولين وأصحاب المشاريع الإنشائية بالمبادرة بتأمين مواد البناء تجنباً لانجرافها وتسببها المباشر بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.


وقالت إدارة الأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة تستمر في الانخفاض، لتكون الأجواء باردة وغائمة في أغلب المناطق، وتهطل الأمطار بين الحين والآخر في المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء محدودة في كل من الشرق والجنوب غرب.

وتكون الامطار في الشمال غزيرة أحياناً، والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها (50كم/ساعة) تثير الغبار في المناطق الصحراوية.

وحذرت الإدارة من خطر تشكل السيول في المناطق الشمالية، وخطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطلا مطريا، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في المناطق الصحراوية.

وحذرت الإدارة أيضا من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض فوق المرتفعات الجبلية، وخطر شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها.

المملكة

Share and Enjoy !

Shares