24.1 C
عمّان
الخميس, 25 يوليو 2024, 6:53
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

أبرز الشخصيات الفنية التي ودعها الأردن خلال العام2023

الأمم – خالد حكمت الزعبي.

شهد الأردن خلال العام 2023، وفاة ستة فنانين كان لهم باع طويل في اثراء الساحة الفنية الأردنية والعربية وهم هزاع البرماوي وهيفاء الآغا و وصقر اللوانسة وفهد الهوادي وخالد الطريفي ورامي الخالد

هزاع البرماوي
في الثالث من شباط من العام 2023 ودعت الساحة الفنية الأردنية الفنان والمنتج الأردني هزاع عبدالله خلف البرماوي إثر جلطة دماغية حادة في القاهرة .

والراحل عمل رئيساً للجنة المهن الدرامية في نقابة الفنانين الأردنيين.

هيفاء الآغا
غيَّب الموت ، الفنانة الأردنية هيفاء الآغا في الثالث عشر من شباط من العام 2023
يشار إلى أن الراحلة هيفاء الآغا، عضو نقابة الفنانين الأردنيين، وُلدت في عمّان، العام 1944، وبدأت مسيرتها الفنية خلال فترة الثمانينيات من خلال المشاركة بالدوبلاج في أفلام الكرتون والأفلام الوثائقية، ومنها: “الأطفال قادمون، مرزوق والمصباح السحري”.

وفي بداية الألفية الثانية، اتجهت للدراما التلفزيونية، وشاركت، في العام 2001، بمسلسل “لا تجيبوا سيرة”، لتواصل بعدها مسيرتها في تقديم الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، ومن أبرزها: “لما ضحكت مونالیزا زین”، وفيلم “بنات عبد الرحمن”.
صقر فهد اللوانسه
وفي الخامس من آيار غيب الموت الكاتب والفنان البدوي الاردني صقر فهد اللوانسه الحمايده
وشارك الفقيد في العديد من المسلسلات الأردنية البدوية

فهد احمد عواد الهوادي
ورحل الفنان فهد الهوادي في الرابع من آب بعد صراع مع المرض
وللراحل مسيرة فنية حافلة وشارك في عدد الاعمال المسرحية الاردنية مثل مسرحية “خلونا نايمين” وكانت آخر أعماله الفنية مسرحية “شيطان كراسي الحكم”.

خالد الطريفي
وفي الثاني والعشرون من شهر أيلول ودعت الأسرة الفنية في الأردن الفنان والمخرج خالد الطريفي الذي توفي عن عمر ناهز 68 عاما بعد حياة حافلة بالإنجاز الفني وتدريب أجيال على خشبة المسرح.
ولد الطريفي عام 1955 في مدينة الزرقاء وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية من جامعة بغداد عام 1979 ثم بدأ منذ 1983 في تدريس فن التمثيل وعمل محاضرا غير متفرغ في الجامعة الأردنية.

شارك بالتمثيل في عدد من المسلسلات التلفزيونية منها (غيوم بلا مطر) و(طوق الأسفلت) و(عبور) وكذلك بعض الأفلام من أبرزها الفيلم الروائي الطويل (بنات عبد الرحمن) والفيلم القصير (إسماعيل).

لعب دورا نقابيا من خلال عضويته في مجلس نقابة الفنانين الأردنيين ونال العديد من الجوائز منها جائزة أفضل إخراج في مهرجان المسرح الأردني الأول عام 1991 كما كرمته مهرجانات مسرحية محلية وعربية.

رامي الخالد
غيب الموت في شهر تشرين ثان الفنان الشاب رامي الخالد إثر نوبة قلبية حادة.
والفنان رامي الخالد عضو نقابة الفنانين الأردنيين‏ وقدم العديد من الالوان التراثية، وحظي بشعبية كبيرة، كما شارك في مهرجان جرش للثقافة والفنون بأكثر من نسخة، وسبق ان شارك في مهرجانات محلية وعربية ودوليه، مثل صيف عمان،ومعظم المناسبات الوطنية، كما شارك في مهرجان “هانوفر”، في المانيا، وفي الامارات،وقطر،ولبنان
وكانت النقلة النوعية للفنان الراحل رامي الخالدي من خلال مشاركته في مهرجان الاغنية الوطنية، وهو بعمر 16 سنة،وحصل على المركز الاول، وكانت اغنية ” الطيب طيبك” من كلمات الشاعر الكبير المرحوم” حبيب الزيودي” والحان “د.اميل حداد”، هي التي شكلت علامة فارقة في مسيرته الغنائية، كما أصدر “صمدة عرسان 2022، “دبكة شمالية مع أم العريس”.
وتحت عنوان “ابشر سيدنا” وبمناسة احتفالات المملكة بالأعياد الوطنية، كان قد غنى الراحل الفنان الشاب رامي الخالد بصوته هذا العمل، اهداء للاردن وجلالة الملك عبدالله الثاني، وياتي تقديم هذه الأغنية ضمن اطلاق وزارة الثقافة حملة احتفاليَة وطنيّة بالعيد الثاني والعشرين لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش، و اخر اعماله اغنية “الاردن فوق” واغنية “ابشر سيدنا”.

Share and Enjoy !

Shares