21.1 C
عمّان
الثلاثاء, 28 مايو 2024, 10:28
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

انخفاض تدريجي لأسعار اللحوم في الأردن

 قال رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت، اليوم الاثنين ، إن أسعار اللحوم البلدية والمستوردة ارتفعت قبل بداية شهر رمضان المبارك واستقرت الأسعار خلال النصف الأول من رمضان و بعد انتصاف رمضان بدأت بالانخفاض تدريجيا، في ضوء وفرتها إلى جانب الأغنام الرومانية وبأعداد كبيرة .

ويرى الكواليت أن الارتفاع على الأسعار يأتي ضمن معطيات عدة منها ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا وحدوث الجفاف بمناطق تربية الأغنام الأمر الذي أدى إلى الاعتماد على الأعلاف، وأيضا بسبب أن المعروض من الخراف والأغنام قليل في هذه الفترة من العام .

واضاف إنه لا يتوقع زيادة في أسعار اللحوم بعد العيد، والأرجح أن يكون هناك انخفاض تدريجي على الأسعار وذلك لوفرة اللحوم البلدية والمستوردة بشكل كافي .

وأكد على اعتماد أغلب مربين الأغنام على الأعلاف بشكل رئيسي وذلك بسبب عدم وفرة الربيع في كل المناطق والبحث عن المناطق الرعوية دائما تحمل مربي الاغنام عبئ مادي اضافي وذلك بسبب اجور النقل ارتفاع اسعار المحروقات مما يزيد من تكلفة البيع والشراء للاغنام واللحوم.

وأضاف أن الأمل في دعم مربي الثروة الحيوانية يكون على الأغلب بفتح باب التصدير مما يدعمهم ويحسن اسعار البيع لديهم  ويحافظ على التوازن بين التصدير والاستيراد .

Share and Enjoy !

Shares