35.1 C
عمّان
الأحد, 16 يونيو 2024, 15:44
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

إسبانيا: سنعترف بدولة فلسطينية تشمل غزة والضفة الغربية

 أكد رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، أن بلاده سنعترف بدولة فلسطينية تشمل قطاع غزة والضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية، ولن تعترف بأي تغيير لحدود 1967 دون اتفاق الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال سانشيز إن الاعتراف بدولة فلسطين خطوة تاريخية تتيح للفلسطينيين والإسرائيليين تحقيق السلام، فالمسار الوحيد للسلام هو حل الدولتين، وأضاف أن اعتماد قرار الاعتراف بدولة فلسطين يتماشى مع القرارات الأممية وغير موجه ضد أي طرف.

وشدد على أن الأولوية الآن لوضع حد للأزمة غير المسبوقة في غزة وفتح المعابر، وعلى التزام بلاده بتحقيق الأمن في المنطقة والعمل مع الدول العربية على عقد مؤتمر للسلام.

ودعا سانشيز إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح المختطفين.

يذكر ان مدريد ودبلن واوسلو تعترف رسميا الثلاثاء بدولة فلسطين في قرار أثار غضب إسرائيل الذي ترى فيه “مكافأة” لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وتأمل هذه الدول الأوروبية الثلاث واثنان منهما عضوان في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وايرلندا)، في أن تحمل مبادرتها ذات البعد الرمزي، دولا أخرى على الانضمام إليها.

وتشدد هذه الدول على الدور الذي اطلعت به إسبانيا والنروج في عملية السلام في الشرق الأوسط في تسعينات القرن الماضي. فقد استضافت مدريد مؤتمرا للسلام في العام 1991 قبل سنتين على اتفاقات أوسلو في العام 1993.

وقد أعلنت سلوفينيا أيضا انها بصدد الاعتراف بدولة فلسطين. إلا ان المسألة تثير اختلافات عميقة داخل الاتحاد الأوروبي.

وترى دول أعضاء أخرى مثل فرنسا أن الوقت غير مؤات راهنا. أما ألمانيا فلا تفكر باعتراف كهذا إلا بنتيجة مفاوضات بين الطرفين.

ومع إسبانيا وايرلندا النروج تكون 145 دولة اعترفت بدولة فلسطين من أصل 193 أعضاء في الأمم المتحدة وفق تعداد للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وتغيب عن هذه القائمة غالبية الدول الأوروبية الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

Share and Enjoy !

Shares