33.1 C
عمّان
الإثنين, 26 أغسطس 2024, 18:20
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

وزيرة العمل: نراقب لضبط العمالة غير الأردنية المخالفة

– بحثت اللجنة المشتركة بمجلس الأعيان، المكونة من لجنتي الزراعة والمياه، برئاسة الدكتور عاكف الزعبي، ولجنة العمل والتنمية الاجتماعية، برئاسة العين عيسى حيدر مراد، خلال لقائها اليوم الاثنين، وزيرة العمل نادية الروابدة تنظيم العمالة الوافدة في قطاع الزراعة.

وقال العين الزعبي، إن تنظيم العمالة الوافدة هي مسؤولية مشتركة ولا تقتصر على وزارة العمل وتعتمد على التنسيق بين الجهات المختصة، مؤكدا أهمية وجود قاعدة بيانات للعمالة الزراعية الوافدة لدى الجهات المختصة.



بدوره، قال العين مراد، إن موضوع العمالة الوافدة مهم ومحوري في القطاع الزراعي، لافتًا إلى أن اللجنة ناقشت في 4 اجتماعات كلف العمالة الوافدة ومساهمتها في قطاع الزراعة، والتي تشير إلى الحاجة لتنظيم العمالة الوافدة.

من جهتها، قالت الروابدة، إن دور الوزارة الأساسي هو تنظيم سوق العمل، الذي يندرج تحته تنظيم شؤون العمالة غير الأردنية العاملة بمختلف القطاعات المسموح لهذه العمالة العمل بها ومن بينها القطاع الزراعي.

وأكدت أن الوزارة تولي القطاع الزراعي أهمية كبيرة، لهذا تعمل على تنظيم العمالة غير الأردنية العاملة في هذا القطاع الحيوي، مشيرة إلى وجود تنسيق مستمر بين وزارتي العمل والزراعة وممثلي القطاع الزراعي بشأن تلبية احتياجات الحيازات الزراعية من العمالة غير الأردنية.

وبينت الروابدة أن الوزارة تمنع انتقال العمالة من القطاع الزراعي وتسمح بالانتقال إليه من القطاعات الأخرى، كما تسمح باستبدال العامل غير الأردني التي غادر أراضي المملكة مغادرة نهائية بعد 2022/1/1 بعامل آخر، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل من خلال فرق التفتيش بالرقابة على سوق العمل لضبط العمالة غير الأردنية المخالفة.

Share and Enjoy !

Shares