26.1 C
عمّان
الأربعاء, 24 يوليو 2024, 11:16
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

توقيع مذكرة تفاهم في مجال اعادة التدوير بين العربية لمرافق المياه وجمعية البيئة

عمان – الأمم – موزه فريحات
وقعت الجمعية العربية لمرافق المياه اكوا مذكرة تفاهم مع جمعية البيئة الاردنية في مجال اعادة التدوير و التي تهدف إلى التخلص من النفايات الورقية من خلال اعادة تدويرها بالاضافة الى تبادل الخبرات في مجال التدريب والتوعية البيئية .
وتأتي هذه المذكرة في إطار سعي الطرفان الى التركيز والاهتمام بالبعد البيئي والالتزام بمعايير الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية ورفع مستوى الوعي البيئي لديهم لدى العاملين .
ووقع الاتفاقية عن الجمعية العربية أمينها العام المهندس خلدون الخشمان وعن جمعية البيئة رئيسها الصحفي علي فريحات وذلك ضمن اجراءات الصحة و السلامة العامة .
واكد المهندس الخشمان حرص الجمعية العربية على تعزيز التشاركية مع جمعية البيئة الرائدة في مجال تعزيز الوعي باهمية الحفاظ على البيئة والتعاون في موضوع المياه وتنفيذ مشاريع مائية لمواجهة الظروف المائية مبينا اهمية البرامج التي تنفذها الجمعية ومنها فرز النفايات وإعادة تدويرها لتلافي الاخطار البيئية للحفاظ على البيئة وخلق فرص استثمارية .
واشار الى استعداد الاكوا لمساندة ودعم برامج جمعية البيئة ضمن الامكانات المتاحة وخاصة في مجال تبادل الخبرات التدريبية مثمنا جهود الجمعية في المركز عمان والاطراف التي تعتبر انموذجا يحتذى به لتنفيذ مثل هذه المشاريع البيئية و الحفاظ على البيئة وتعزيز العمل الجماعي والبيئي الذي يخدم البيئة والطبيعه للاجيال القادمة .
بدوره قال فريحات ان هذه المذكرة تأتي من باب تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي تشكل لبنه اساسية في التخطيط نحو اردن افضل وايمانا من باب المسؤولية المجتمعية الملقاه على عاتق الجمعية ودورها بضرورة دعم المشاريع والتوعية البيئية ومن ضمنها برنامج التدوير (الورق والكرتون والبلاستيك والمعدن ) بالتنسيق مع امانة عمان الكبرى .
وبين ان الجمعية تعطي تركيز للتدوير وخصوصا في ظل وجود مركز للفرز و التدوير تديره الجمعية بما يسهم في تقليص حجم النفايات وحماية الموارد والثروات الطبيعية مثمنا هذا التعاون الذي يساهم في بذل المزيد من الجهود من اجل الارتقاء بالواقع البيئي .
واوضح ان الجمعية وقعت اكثر من 150 مذكرة تفاهم مع المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومرفق البيئة العالمي والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والضمان الاجتماعي وغيرها من المؤسسات و الوزارات والقطاع العام و الخاص وحققت العديد من الانجازات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي من خلال تنفيذها للعديد من المشاريع والبرامج المستدامة .
ونصت المذكرة على ان يقوم كلا الطرفين بتسمية ضابط ارتباط من موظفيهما يتم من خلالهما تنسيق كافة الأمور المتعلقة بتنفيذ هذه الاتفاقية وإعداد برنامج منتظم من أجل تفريغ الحاويات من الورق الذي يتم جمعه من مبنى الاكوا وتزويد الجمعية العربية بحاويات معدنيه و تنفيذ برامج توعيه واشراك المجتمع المحلي من اجل رفع الوعي البيئي باهميه اعاده التدوير وتعزيز مفهوم التنميه المستدامه في تنفيذ هذه المشاريع.
ويشار ان جمعية البيئة تأسست منذ عام 1988 ولديها مركز تدريب وبناء قدرات واستشارات مرخص وموقع الكتروني باسم نافذة البيئة والتنمية الاخباري ومركز للفرز والتدوير ومكتبة بيئية ومرصد للشكاوى وخط ساخن وهي بصدد ترخيص محطة معرفة بيئية تعد الاولى من نوعها.

Share and Enjoy !

Shares