26.1 C
عمّان
الإثنين, 8 يوليو 2024, 1:25
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الصفدي: أفق تحقيق السلام الحقيقي لا يزال غائبا

 قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي، الثلاثاء، إنه حمل رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع العراق.

وأكد الصفدي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية مصر والعراق في العاصمة المصرية، أن رسالة جلالة الملك تصب في تعزيز العلاقات الأردنية المصرية وفتح آفاق أوسع للتعاون.

وأضاف، أن الأردن ومصر يملكا روئ مشتركة إزاء القضايا الإقليمية بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار وخدمة القضايا العربية.

وركزت الرسالة، بحسب الصفدي، على آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق بهدف الانتقال إلى تعاون ملموس بشكل أكبر في شتى القطاعات”.

ولفت إلى أن “الأمن المائي جزء من الأمن العربي ونقف إلى جانب مصر في موقفها بخصوص سد النهضة”.

وقال، إن معركة العراق الحالية هي معركة إعادة إعمار وتكريس استقرار، مشيرا إلى أن العراق حقق نصرا كبيرا بتضحيات كبيرة على الإرهاب.

وأكد، “قضيتنا المركزية الأولى هي الفلسطينية التي ستبقى محط اهتمامنا لان استمرار الصراع خطر على المنطقة برمتها، وأفق تحقيق السلام الحقيقي لا يزال غائبا وهذا مدعاة قلق على الجميع”.

ومن جهته قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق لا يستهدف أي طرف، مؤكدا على ضرورة الحل السياسي للوضع في سوريا وليبيا.

وأكد، أن الاجتماعات بحثت تفعيل أطر التعاون بين البلدان الثلاثة في مجالات الطاقة والإعمار والكهرباء، مؤكدا أن البلدان الثلاثة تعمل على التكامل.

وأضاف أن المشاورات بحثت أهمية الحفاظ على الاستقرار وعدم التدخل في شؤون الدول العربية، موضحا أن هذا التعاون يهدف خدمة شعوب البلدان الثلاثة، مشيرا إلى وجود رؤية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربي والتصدي للتحديات المشتركة.

وشدد على أن الأمن المائي العربي له أولوية خاصة وخاصة ملف سد النهضة والتحديات الخاصة بالأمن المائي في العراق.

Share and Enjoy !

Shares