23.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 3:16
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

استمرار أعمال تأهيل و صيانة عدد من المواقع الأثرية في عجلون

الأمم – الاء ابو هليل – نفذت دائرة الآثار العامة من خلال مديريتها في محافظة عجلون هذا العام العديد من النشاطات و أعمال الصيانة و الترميم في عدد من المواقع الأثرية.
وقال مدير الآثار في المحافظة الدكتور إسماعيل ملحم أن الأنشطة والأعمال التي نفذها كوادر المديرية تضمنت أعمال تعشيب و تنظيف مواقع قلعة عجلون و مار الياس و البدية و ذلك لتلافي حرائق الصيف المحتملة و تهيئة هذه المواقع لاستقبال السياح و الزوار كما قامت بتعقيم موقعي قلعة عجلون و مار الياس بالتعاون مع مديرية سياحة عجلون ضمن إجراءات السلامة العامة التي رافقت جائحة كورونا.
وأضاف ملحم انه تم تنفيذ منذ شهرين بأعمال صيانة و ترميم لأجزاء من القلعة تشمل أعمال تقوية و تكحيل للفراغات في حجارة الأسقف و إعادة بناء وتوسعة غرفة التذاكر وتجميل الموقع وتزويده باللوحات التفسيرية و الإرشادية و عناصر السلامة العامة مثل الدرابزينات.
وأشار الدكتور ملحم انه يتم مباشرة العمل بمشروع إعادة تأهيل موقع مار الياس الأثري من حيث صيانة الجدران و الأرضيات الفسيفسائية و تأمين الموقع بعناصر السلامة العامة مثل الدرابزينات و أغطية لأبار المياه إضافة لتزويده بلوحات إرشادية والعمل جاري حاليا على تنفيذ مشروع إضاءة قلعة عجلون بالطاقة الشمسية و المتوقع الانتهاء منه في نهاية العام الحالي .

Share and Enjoy !

Shares