22.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 23:24
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الحسامي: الالتزام بالمنازل وارتداء الكمامة .. اجراءات للوقاية من كورونا

 أكد استاذ علم الوبائيات في الجامعة الأردنية الدكتور محمود الحسامي، أن الخطر الداهم الذي يهدد الأردن حاليا هو زيادة عدد اصابات كورونا حاليا، مشيرا الى أن الأردن يحتل رقم واحد عالميا، ونسبة الاصابات الجديدة من عدد الفحوصات ليوم السبت 14.6%.

وقال الحسامي في مداخلة له عبر المملكة، إن الاجراءات التي يمكن اتخاذها هي نوعين، النوع الاول يقع على عاتق الحكومة والاخر على عاتق المواطنين، بهدف تسطيح المنحنى الوبائي اي خفض ذروة الجائحة، مؤكدا ان بالنتيجة سيصاب الجميع بالمرض ولكن علينا شراء الوقت.

اما ما على المواطن فعله، اولا تجنب التعرض للفيروس من خلال التباعد الجسدي وليس التباعد الاجتماعي والذي من الممكن ان يكون عبر السوشيال ميديا او الهاتف، وتجنب السفر والنشاطات الاجتماعية تماما، والبقاء في المنزل قدر الامكان أي عدم زيارة الاماكن العامة مثل المتاجر وصالات الالعاب الرياضية والمقاهي، وعدم الاختلاط بمجموعات في اماكن العمل، وتقليل استخدام وسائل النقل العام والابقاء على مسافة امنة داخلها.

اضافة الى غسل اليدين كثيرا واستخدام الماء والصابون وفرك اليدين لمدة لا تقل عن 30 ثانية، واستخدام معقم اليدين وتجنب المصافحة باليد والتقبيل والعطس بطريقة صحيحة، وارتداء الكمامة، مؤكدا أن استخدام الكمامة بطريقة صحيحة يقي من الفيروس بنسبة 90%.

Share and Enjoy !

Shares