25.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 11:17
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

فيتامين هـ مفيد في تعزيز الاستجابة المناعية

يساعد فيتامين هـ المستخرج من زيت النخيل في تعزيز الاستجابة المناعية للجسم ، وفقاً لنتائج دراسة أجريت على خلايا كبد الفئران.

يحتوي زيت النخيل على كميات وفيرة من مركبات فيتامين E ، والتي تشمل توكوفيرول وتوكوترينول. هذه المركبات لها تأثيرات مضادة للأكسدة ، والتي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن المواد الكيميائية السامة التي تنتجها عمليات التمثيل الغذائي. في حين أن توكوفيرول مركب معروف على نطاق واسع وخضع للبحث ، لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن توكوترينولس.

قام فريق من الباحثين من ماليزيا وليبيا مؤخرًا بالتحقيق في تأثير توكوترينولس المستخرج من زيت النخيل على خلايا كبد الفئران. درس الفريق مستويات تعبير الجينات المتأثرة بعامل النسخ Nrf2 ، وانتقال نفس العامل إلى النواة الخلوية. من المعروف أن Nrf2 ينظم استقلاب الدواء في المرحلة الثانية كرد فعل لعمليات التمثيل الغذائي. تنشط الجينات آليات الدفاع الخلوي.

قال أزمان عبد الله من (Universiti Kebangsaan Malaysia)، مؤلف الدراسة: “دراستنا هي الأولى في الجسم الحي حول تأثير التوكوترينول على المادة الوراثية Nrf2on في النواة”.

لاحظ الفريق أن انتقال Nrf2 في خلايا كبد الفئران يعتمد على الجرعة ، وهو وثيق الصلة وظيفيًا.

يقول عبد الله: “لقد لاحظنا أن أقصى تأثير لانتقال Nrf2 إلى نواة خلايا الكبد بعد إعطاء مستخلص زيت النخيل حدث في 60 دقيقة من الإعطاء”.

Share and Enjoy !

Shares