29.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 19:17
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

الخرابشة: لا دليل علميا على مناعة المتعافين من كورونا

 قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي الدكتور سعد الخرابشة إن الوضع الصحي في الأردن ليس طبيعياً مشيراً إلى اننا وصلنا لاعلى مستويات الانتشار المجتمعي.

وأضاف الخرابشة أنه وبنهاية عام 2021 سيكون اللقاح بمتناول 20% من سكان العالم فقط، مشيراً الى انه على المواطن الإلتزام بالكمامة واجراءات الوقاية لحين نهاية الوباء.

وبين أنه ولغاية الان لا يوجد دليل علمي يقول إن المتعافين من الفيروس حصلوا على مناعة ابدية.

وأوضح أن مرحلة الانتشار المجتمعي بدأت من اواخر شهر 8 بعد ما كان مستوى إنتشار الفيروس على متسوى بؤر ومخالطين لأشخاص قدموا من الخارج.

وتابع: “الوضع الحالي لا يسر”، منوهاً إلى أن هناك قرابة 180 الف اصابة في الأردن و2000 حالة وفاة لغاية الآن.

وفي حديثه على شاشة التلفزيون الأردني قال الخرابشة إن نسبة إشغال الاسرة في المستشفيات دون الـ 50 % ونسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة قد وصلت إلى 52% ونسبة إشغال أجهزة التنفس الإصطناعي 51%.

واضاف، “لحسن الحظ ان وزارة الصحة تدخل يومياً ما يقارب الـ 200-250 حالة يلزمها دخول المستشفيات يومياً فقط مشيراً إلى أن الاردن لا زال في مستوى جيد من حيث استيعاب المستشفيات.

وفي حديثه عن الموجة الوبائية التي يواجهها الأردن بين الخرابشة أن الانفتاح السريع في مجالات الحركة العامة والنشاط الاقتصادي والحدود البرية والجوية وعدم القدرة على احكام الحجر الصحي للقادمين من الخارج وضبط الحدود البرية كانت سبباً في انتشار الفيروس.

Share and Enjoy !

Shares