20.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 7:15
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

“البيئة الاردنية “تنفذ محاضرة عن الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

عمان – الاء ابو هليل –
نظمت جمعية البيئة الأردنية وبالتعاون مع مؤسسه الحسين للسرطان اليوم في قاعة مركز التدريب وبناء القدرات والاستشارات التابع للجمعية محاضره توعويه حول اهميه الكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار ” وراء كل رقم حياه”.

وقال رئيس الجمعيه علي فريحات ان المحاضرة تأتي ضمن سلسله من الدورات التي تنظمها الجمعية بشكل مستمر للتوعية بمختلف القضايا والهموم التي تعنى بالصحه والبيئة.
واشار الى حرص الجمعية على تعزيز دورها البيئي والاجتماعي والصحي لنشر الوعي بأبرز القضايا المجتمعية التي تلامس ابناء المجتمع المحلي ضمن اتباع البرتوكول الصحي بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات.

وبين ان الجمعية تواصل أنشطتها البيئية من خلال البرامج التوعوية والتثقيفية المختلفة وتعزيز التشاركية مع مختلف المؤسسات وخبراء ومهتمين بالشأن البيئي .

وقدمت المحاضرتان من البرنامج الاردني للكشف عن سرطان الثدي ريم بنات وخلود العاروري شرح عن سرطان الثدي الذي يعتبر عبارة عن ورم ناتج عن تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منتظم تنمو وتكبر لتصبح كتلة تنتشر إلى العقد اللمفاوية وباقي أعضاء الجسم مما يؤدي إلى الوفاة إذا ما تم اكتشافه في مراحل مبكرة مبينتان ان نسبة الشفاء تصل إلى 90 بالمئة الأمر الذي يؤكد ضرورة إجراء الفحص الذاتي للثدي وهو فحص دوري تقوم به السيدة بنفسها للكشف المبكر عن سرطان الثدي شهريا ابتداء من سن العشرين فما فوق من خلال تصوير الثدي بالأشعة السينية.

وفي نهاية المحاضرة قدمت الجمعية شهادة شكر وتقدير لمؤسسة الحسين للسرطان تقديرا للدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة في توعية المجتمع المحلي .

Share and Enjoy !

Shares