26.1 C
عمّان
الأربعاء, 24 يوليو 2024, 12:31
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

تخلصي من الكَلف وحب الشباب عند استخدامك لهذا الزيت

يستخرَج زيت المشمش من نواة المشمش، ويسمّى أيضاً بزيت بذور المشمش، لونه أصفر رقيق. ولا توجد له رائحة، ويَشيع استخدامه في مُنتجات الاستحمام. والمكياج، والعطور، واللون. وزبدة الجسم، ومُرطّبات الشفاه، وزيوت التدليك.

ويتميَّز بخفّة وزنه على البشرة، حيث يماثل الزيوت الطبيعيَّة التي تفرزها الغدد الدهنيّة في البشرة. ويمكن مقارنته بزيت الزيتون. وزيت الأفوكادو، وزيت السمسم. وهو يستخدَم كبديل لزيت اللوز، وله فوائد عديدة.

يحتوي زيت المشمش على فيتامين E، والأحماض الدهنيّة التي تحتوي على مُستوياتٍ عالية من حمض اللينوليك. وحمض الأوليك، وهو يتميَّز بسهولة امتصاص البشرة له؛ ممَّا يغذِّيها، ويجدِّدها، ويصفِّيها، وينعِّمها.

كما يعتبَر زيت المشمش من الزيوت المثاليَّة للبشرة الجافة، والبشرة المصابة بالتجاعيد، إضافة إلى أنّه يهدِّئ التهيج، والحكَّة في البشرة.

فوائد زيت المشمش للبشرة

تقشير البشرة

يعيد زيت المشمش النضارة، والنعومة للبشرة، عن طريق خلط زيت المشمش مع السكر. وفَرك الوجه باستخدام الخليط بلطف. ممَّا ينظِّف البشرة، ويخلِّصها من الشوائب. وخلايا الجلد الميّتة، والرؤوس السوداء. كما أنّه ينظِّف المَسامّ.

ترطيب البشرة

يساعد زيت المشمش على ترطيب المناطق شديدة الجفاف في البشرة، مثل: الكعبين، والمرفقين، واليدين، والقدمين، ممَّا يضيف النعومة إليها.

الترطيب الليليّ للبشرة

يمكن استخدام زيت المشمش في الترطيب الليليّ للبشرة، عن طريق خلطه بزيت أساسيّ حسب الرغبة. وتدليك البشرة به بعد تنظيفها، وتطهيرها. للتخلُص من المَسامّ المسدودة . ومن بشرة الأنف اللامعة. كما يُستخدَم أيضاً؛ لترطيب البشرة الجافَّة.

الحفاظ على صحَّة البشرة

يتميَّز زيت المشمش بخفَّة وزنه، ممَّا يجعله مرطِّباً مُناسباً للبشرة العاديَّة والدهنيَّة. بحيث لا يعطي البشرة الترطيب الدهنيَّ الثقيل. ويعيد الرطوبة إليها.

تغذية البشرة

يحتوي زيت المشمش على حمض اللينوليك، وفيتامين A، وفيتامين E، والخصائص المضادَّة للالتهابات. ممَّا يجعله زيتاً مفيداً في تجديد البشرة، وتوحيد لونها، وتأخير شيخوختها. بالإضافة إلى تهدئة البشرة المُصابة بالإكزيما.

زيادة مرونة البشرة

يساعد زيت المشمش البشرة على الاحتفاظ بمرونتها، وصفائها؛ لاحتوائه على فيتامين E، حيث تعتبَر مرونة الجلد من الأمور المهمَّة في الحفاظ على شباب البشرة. كما تكافح مضادَّات الأكسدة الموجودة في زيت المشمش أضرار الجذور الحرَّة، والالتهابات. إضافة إلى أنّ الأحماض الدهنيَّة غير المشبَعة تساعد على تحسين مرونة البشرة. عن طريق جعل أغشيَة خلايا الجلد أكثر مرونة.

مكافحة شيخوخة البشرة

يحتوي زيت المشمش على فيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين A، وتعتبَر هذه الفيتامينات من مضادَّات الأكسدة. ممَّا يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يعطي البشرة الثبات، والليونة. وبالتالي يقلِّل من الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وخشونة البشرة. ويساعد على إصلاح التلف الناتج عن الأشعَّة فوق البنفسجيَّة.

إزالة المكياج

يزيل زيت المشمش المكياج الذي يحتوي على الزيت في تكوينه بسهولة دون الحاجة إلى فرك البشرة بالماء. وهو يزيل الأوساخ كذلك. بالإضافة إلى أنّه يمنع البشرة من فقدان الترطيب بعد المكياج. وذلك عن طريق حبس الرطوبة فيها، كما أنّه يعالج البشرة، ويجعلها ناعمة، وحريريَّة الملمس.

علاج حبِّ الشباب وآثاره

يمكن مزج عدَّة قطرات قليلة من زيت أساسيّ، مثل: زيت شجرة الشاي، أو زيت الخزامى، أو زيت خشب الصندل، مع زيت المشمش. باعتباره زيتاً ناقلاً؛ لتخفيف الزيوت الأساسيَّة، واستخدام المزيج في علاج حبِّ الشباب، وآثاره.

Share and Enjoy !

Shares