25.1 C
عمّان
الأربعاء, 24 يوليو 2024, 6:26
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

مشاكل صحية تُسبب تنميل اليدين.. تعرّف إليها

يعدّ الشعور بالتنميل أو الخدران، من المشاكل الصحيّة الشائعة؛ وعادة ما يصيب اليدين، أو الذراعين، أو القدمين، أو الساقين؛ نتيجة زيادة الضغط على الأعصاب أو انقطاع تدفق الدم إليها في المنطقة المصابة بالتنميل.

وغالباً ما يرجع الشعور بالتنميل إلى اضطراب في أحد الأعصاب الثلاثة الموجودة في اليدين، وهي: العصب الأوسط الذي يعمل على التغذية العصبية لباطن الإبهام، والسبابة، وإصبع اليد الأوسط. ويؤدي الضغط على العصب الأوسط إلى إعاقة انتقال الإشارات العصبية من هذه الأصابع إلى الجبل الشوكي. ممّا يؤدي إلى الشعور بالخدران.

العصب الكعبري الذي يعد مسؤولاً عن نقل الإشارات الحسيّة من منطقة ظهر اليدين، والإبهام، والسبابة، والإصبع الأوسط. وتؤدي إعاقة عمل العصب الكعبري إلى الشعور بتنميل أو خدران في ظهر اليد.

العصب الزنيدي الذي يصل ما بين الرقبة والأصابع، وتؤدي زيادة الضغط عليه إلى شعور بالتنميل أو الخدران في منطقة جانب اليد، والبنصر، والخنصر. أي آخر إصبعين في اليد. أسباب تنميل اليدين في الحقيقة، في أغلب حالات تنميل اليدين يكون السبب زيادة الضغط على أحد الأعصاب الواصلة بين الحبل الشوكي، والرقبة، واليد. نتيجة بقاء المصاب جالساً أو مستلقياً في نفس الوضعيّة لفترة طويلة من الزمن. كما هو الحال عند النوم على اليد لفترة طويلة.

كما ويمكن أن يرجع التنميل إلى التحريك الشديد والمتكرّر لليدين. إلّا أنّ التنميل قد يكون في بعض الحالات مزمناً، أو شديداً، أو متكرّراً بشكل كبير، ممّا قد يدل إلى وجود مشكلة صحيّة تؤدي إليه؛ كتلف الأعصاب وعادة ما يرافق التنميل في هذه الحالات بعض الأعراض الأخرى: كضعف العضلات، والألم، والحكّة.

أهم المشاكل الصحيّة التي من الممكن أن تسبب تنميل اليدين

الاعتلال العصبي السكري يعدّ مرض السكري أكثر أسباب الاعتلال العصبي شيوعاً؛ حيث أنّه يشكّل ما يُقارب 30% من الحالات. وعادة ما يسبب الشعور بالخدران والتنميل في القدمين، والساقين، واليدين، والذراعين.

نقص الفيتامينات، كفيتامين هـ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، والنياسين وذلك لما لهذه الفيتامينات من أهميّة في قيام الأعصاب بوظائفها بشكل سليم.

شرب الكحول بالإضافة لما للكحول من أضرار على الأعصاب، فإنّها تؤدي أيضاً إلى نقص في بعض الفيتامينات المُهمّة كالثيامين.

التعرّض للسموم، إذ يؤدي التسمم بسبب بعض المواد الكيميائيّة الصناعيّة والبيئية، والمعادن الثقيلة إلى حدوث تلف في الأعصاب؛ كالرصاص والزرنيخ والزئبق.

تناول بعض أنواع الأدوية، كبعض مضادات الفيروسات، والمضادات الحيويّة، والأدوية المضادة للصرع، وأدوية العلاج الكيميائي.

علاج تنميل اليدين

بشكل عام، في حال عدم وجود أي ضرر دائم على الأعصاب في اليد فإنّ التنميل عادة ما يتحسّن عند هزّ أو فرك اليدين لبضع لحظات. كما في حال كان السبب إصابة في اليد نتيجة الحركة المستمرة والمتكررة فيمكن علاجها بالتوقف عن ممارسة الفعل المسبب. أمّا في حال كان التنميل أحد أعراض الإصابة بمرض أو اضطراب صحي. فيمكن التخلّص منه من خلال علاج المشكلة الصحيّة المُسببة. وفيما يلي بيان لبعض من النصائح وخيارات العلاج التي قد تساعد على التخفيف من تنميل اليدين، الراحة، العلاج الفيزيائي، العلاج الدوائي، الجراحة.

Share and Enjoy !

Shares