25.1 C
عمّان
الخميس, 4 يوليو 2024, 5:20
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

احذر.. 6 أضرار يسببها فرك العين بكثرة

قد يمنحك فرك عينيك بعد قضاء ساعات طويلة في التهام الشاشة راحة مؤقتة. ولكن عندما يتم إجراؤه كثيرًا أو كثيرًا، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض العيون. مما يؤدي إلى تفاقم الحالة الحالية بل ويزيد من خطر الإصابة بعدوى العين.

إذا كنت تحدق في الكمبيوتر طوال اليوم أو كنت تعاني من حساسية في العين. فلا شيء يرضي أكثر من فرك عينيك جيدًا. ويعتبر فرك العينين علاجيًا لأنه يحفز العصب المبهم الذي يمكن أن يبطئ ضربات القلب ويخفف التوتر.

بعد قولي هذا، يمكن أن يؤدي فرك العينين بقوة وفي كثير من الأحيان إلى تلف العين وتفاقم الظروف الحالي. مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. إليك 6 أشياء يمكن أن تحدث عندما تستمر في فرك عينيك:

يزيد من خطر الإصابة بأمراض العيون الخطيرة

فرك العين المزمن يمكن أن يضعف القرنية ويؤدي إلى تشوهها يسمى القرنية المخروطية. ويمكن أن يؤدي الاحتكاك المستمر لأنسجة القرنية إلى ترققها وتصبح مخروطية الشكل. ويمكن أن يتطلب التلف الشديد زراعة القرنية.

يمكنك خدش القرنية

يمكن أن يتسبب هذا الرموش أو قطعة الغبار في عينيك في حدوث تهيج شديد وإغراء لفرك العينين. لكن هذا يمكن أن يجعل الوضع أسوأ. هذا يعرضك لخطر خدش القرنية، والذي عادة ما يشفى في غضون يوم أو يومين. ولكن إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى الإصابة بقرحة. وإذا حدث شيء كهذا، استخدم الماء أو المحلول الملحي لشطف عينك بدلاً من ذلك.

يمكن أن يجعل الجلوكوما أسوأ

إذا كان لديك أي حالة حالية بالعين، فإن فرك العين يمكن أن يزيد الأمر سوءًا. وغالبًا ما ينتج الجلوكوما عن زيادة الضغط داخل العين. والمعروف باسم ضغط العين (IOP). ويمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى العديد من المشاكل بما في ذلك تلف العصب البصري. والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان البصر.

وينصح المرضى الذين يتناولون دواء الجلوكوما بعدم فرك عيونهم. حتى لو كان الدواء يجعلهم يشعرون بالحكة والضبابية.

يمكن أن يجعل قصر النظر لديك أسوأ

يمكن للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، أن يجعلوا حالتهم أسوأ عن طريق فرك عيونهم، وأصبحت الحالة شائعة بين الناس في العقود القليلة الماضية، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في طب العيون، فإن ما يقرب من 9.6 مليون شخص يعانون من قصر نظر شديد وتميل رؤيتهم إلى التدهور بمرور الوقت.

يمكن أن يزيد من خطر الإصابة

حتى لو قمت بغسل أو تطهير يديك كثيرًا، فلا يزال بإمكانهم التقاط آلاف الجراثيم، ويمكن أن يؤدي لمس عينيك بأيدي متسخة إلى نقل البكتيريا إلى العين مما قد يتسبب في التهاب الملتحمة أو احمرارها، وإذا أصبت بعدوى في عينيك ، فقد تساعد الكمادات الدافئة على تهدئتها.

يمكن أن تصاب بهالات سوداء وعيون محتقنة بالدم
إذا فركت عينك بقوة كافية، يمكنك كسر الأوعية الدموية الدقيقة في عينيك، مما قد يؤدي إلى احتقان العين بالدم، ويمكن أن تظهر الهالات السوداء بسبب الالتهاب الناجم عن فرك الجفن باستمرار، ويسمى ظهور الهالات السوداء بعد فرك العين بالتغيير الصبغي التالي للالتهابات.

Share and Enjoy !

Shares