23.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 2:32
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

أسباب صداع الرقبة وطرق معالجته تعرف إليها

كثيراً ما نشعر بآلام حادة في الرقبة على هيئة صداع قد يمتد للرأس أو الأذن، والسبب في ذلك من وجهة نظر الطب هو وجود مشكلات هيكلية في الرقبة وغالبًا ما يكون بسبب مشكلات في الفقرات بالجزء العلوي من العمود الفقري، تسمى الفقرات العنقية وعلى وجه التحديد الفقرة C2-3.

وكما نعرف ان العمل في وظائف تتطلب إجهاد العنق كالصحافة والتنظيف و العمارة ، و الوقوف في العمل  لساعات طويلة، يلعب دورًا مهمًا بالإصابة بآلام الرقبة.

وفي بعض الحالات يصاب المريض بالصداع العنقي بعد إصابات الرقبة. يمكن أن يؤدي السقوط أو ممارسة الرياضة إلى إصابة الرقبة وتحفيز الصداع.

النوم في وضع حرج مثل أن تميل رأسك بشدة للأمام أو للخلف أو على أحد الجانبين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث الصداع العنقي، يمكن أن يحدث هذا إذا كنت تنامين على كرسي أو وأنت جالسة في السرير.

العصب المضغوط في الرقبة أو بالقرب منها.

بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب صداع عنق الرحم مثل:

الأورام.

الكسور.

الالتهابات.

التهاب المفاصل في العمود الفقري العلوي.

أما علاج صداع الرقبة فيتمثل بالتالي :

الدواء: مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإسبرين أو الأيبوبروفين ومرخيات العضلات ومسكنات الألم الأخرى قد تخفف الألم.

إحصار العصب، قد يخفف الألم مؤقتًا ويساعدك على العمل بشكل أفضل مع العلاج الطبيعي.

العلاج الطبيعي، يمكن أن تساعد تمارين الإطالة. تحدثي مع طبيبك أو معالجك الفيزيائي لمعرفة نوع التمرين الأفضل والأكثر أمانًا بالنسبة لك.

معالجة العمود الفقري باليد، مزيج من العلاج الطبيعي والتدليك وتحريك المفاصل. يجب أن يجري ذلك فقط من قبل معالج فيزيائي، أو اختصاصي تقويم العظام.

الجراحة: إذا كان ألم صداع الرقبة شديدًا، فقد يقترح طبيبك إجراء عملية لمنع انضغاط أعصابك، لكن هذا نادر.

Share and Enjoy !

Shares