27.1 C
عمّان
الخميس, 4 يوليو 2024, 1:20
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

تخلّصي من عادة مص الأصابع لدى الأطفال في 7 خطوات

تبحث الكثير من السيدات عن طرق التخلص من عادة مص الأصابع لدى الأطفال، ولكن مالا يعرفونه أنّ عادة مص الإصبع تبدأ في الرحم، لذا فهي ليست جديدة على الأطفال ولكنهم يكتسبونها دون أن يروها في العالم الخارجي، وعلى الرغم من كون تلك العادة مزعجة إلا أنها ليست مقلقة، ونرصد لكن في التقرير التالي طرق العلاج عند إفراط الطفل فيها.

انزعاج الأمهات

تنزعج الكثير من الأمهات من مص الأصابع لخوفهن من حدوث تشوهات في الفم والأسنان، لكن ما صرحت به جمعية طب الأسنان الأمريكية نفى ذلك تمامًا، حيث ذكرت أن عادة مص الأصابع لا تسبب أي تشوهات في الفم والأسنان، إلا بعد ظهور الأسنان الدائمة وهذا لن يحدث إلا في سن السادسة تقريباً، حيث تتأثر الأسنان في هذا العمر وخصوصًا الفك العلوي وسقف الفم، وهذا يؤثر على تطابق الأسنان العلوية والسفلية، وقد يسبب مشكلات متأخرة في الكلام. لذا على الأمهات زيارة طبيب الأسنان إذا استمر الطفل في تلك العادة بعد أربع سنوات.

سبب مص الطفل لأصابعه

تعددت الأسباب الخاصة بمص الأطفال لأصابعهم، وتختلف تبعًا للمرحلة العمرية ومنها ما يلي:

•  تعتبر الحركة رد فعل لا إرادياً تعود عليه الطفل داخل الرحم، لاسترجاع ذكريات وجودهم فيه.

• يلجأ الطفل الرضيع لمص إصبعه حال شعوره بالجوع الشديد، وعندها يجب عليكِ عرض الرضاعة عليه.

• الأطفال يلجؤون لمص أصابعهم رغبةً في النوم مرة أخرى.

• التوقف عن البكاء.

• لفت الانتباه أو الشعور بالملل، وهنا يجب إعارة الطفل الانتباه والمشاعر التي يفتقدها ويبحث عنها من خلال فعل عادات يعلم أنها خاطئة لمجرد لفت الانتباه.

طريقة التخلص من رضاعة الإصبع

تزول عادة مص الأطفال لأصابعهم عند بلوغهم عامين أو أربع أعوام على الأكثر، ومعظم الأطفال ينصرفون عن هذه العادة وحدهم عند بلوغ العام الأول، لكن في حالة استمرار أو زيادة معدل عادة مص الأصابع أكثر من عام فيمكنك التعامل معه بهذه الطريقة:

  • التجاهل: الحل المثالي للكثير من العادات المزعجة لدى الأطفال تتمثّل في التجاهل، وعادة مص الأصابع يجب أن يكون تجاهلها من نوع خاص، فعندما نجد الطفل يضع إصبعه في فمه يجب إخراج إصبعه وإشغاله بشيء آخر، المهم ألا يصل إلى عقله أن هناك مشكلة كبيرة في هذا الأمر كي لا يصيبه العند.
  • تشتيت الانتباه: إشغال الطفل بلعبة أو أي نشاط آخر، لصرف انتباهه بشكل غير مباشر عن مص أصابعه.
  • التحاور: يمكن التحاور مع الأطفال في عمر ثلاث سنوات أو أكثر حول العادات الخاطئة وإيجاد حل مشترك.
  • التذكرة: يجب تذكير الطفل عند وضع إصبعه في فمه للتوقف عن فعل هذا الأمر، في حالة الاتفاق المسبق على عدم تكرار تلك العادة، ولا تصلح هذه لطريقة إلا مع الأطفال فوق الثلاث سنوات.
  • التشجيع: التشجيع والمكافأة تُشعر طفلك بالإنجاز وتحفزه على الاستمرار.

إيجابيات مص الأصابع

عادة مص الأصابع لدى الأطفال بها بعض الإيجابيات والفوائد، ومنها تهدئة الطفل بعيدًا عن استخدام اللهاية “التيتينة”، بجانب تنمية شعوره بالاستقلالية، بالإضافة إلى عدم الحاجة لتعقيم وغسيل اللهاية.

Share and Enjoy !

Shares