20.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 6:25
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

فوائد فول الصويا للمرأة.. لا تتجاهليها

إن لفول الصويا فوائد صحيّة مذهلة خاصة للمرأة وحسب درجة فعاليته، منها:

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

يختلف تأثير فول الصويا في سرطان الثدي، فبعض الدراسات تشير إلى فوائده في تقليل خطر الإصابة بهذا المرض. فقد لوحظ أنّ اتباع نظامٍ غذائيٍّ عالي المحتوى من فول الصويا خصوصاً في فترة المراهقة يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبةٍ طفيفةٍ لدى بعض النساء. ولكن تعتمد هذه الفائدة على عمر المرأة وحالة انقطاع الطمث لديها.

تقليل مستويات السكر

أشارت مُعظم الدلائلِ إلى أنّ استهلاك فول الصويا ومنتجاته كألياف الصويا والصويا المخمّرة، من شأنه تقليل مستويات سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري. إلّا أنّه يجب الحذر عند تناول الصويا مع الأدوية التي تقلل مستويات السكر في الدم حتى لا ينخفض مستواه بشكل كبير. ومن الجدير بالذكر أنّ منتجات الصويا المعالجة مثل بروتين الصويا لا تؤثر في مستويات سكر الدم.

كما أنّ فول الصويا قد يقلل أيضاً من خطر الإصابة بمرض السكري، ويعزز حساسية الخلايا لهرمون الإنسولين. مما يزيد من استجابة تلك الخلايا للهرمون وامتصاص المزيد من السكر. حيث إنّ مشكلة مقاومة الخلايا للإنسولين تحدث لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني. إذ يَقلّ امتصاص الخلايا للسكر لديهم، ويبقى في مجرى الدم، ممّا يسبب خطراً على الجسم.

تقليل أعراض انقطاع الطمث

تنخفض مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، ممّا يؤدي لحدوث بعض الأعراض مثل الهبّات الساخنة. وبما أنّ الصويا تحتوي على مادة الإستروجين النباتي. فإنها قد تقلل من هذه الأعراض.

كما قد يساهم اتباع نظامٍ غذائيٍّ يحتوي على فول الصويا، في تقليل مستويات ضغط الدم لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث.

تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام عند النساء

يعتبر إيزوفلافون الصويا بديلاً فعّالاً للعلاج بالهرمونات البديلة، لتعويض نقص هرمون الإستروجين والذي قد يؤدي نقصه لزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

Share and Enjoy !

Shares