22.1 C
عمّان
الأحد, 7 يوليو 2024, 1:27
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

منها جوع القلب..أنواع من الجوع تتسبب في زيادة أوزاننا

جميعنا لدينا رغبة قوية في تناول الطعام، لكن رغبتنا بالطعام في كل مرة لا يعني دائمًا أننا نشعر بالجوع. لأن الجوع غالبًا ما تحكمه أفكارنا وعواطفنا.

حيث كشف موقع “بولدسكاي” Boldsky المعني بالشؤون الصحية،أن هناك سبعة أنواع مختلفة من الجوع، وكلها مرتبطة بأعضاء مختلفة من الجسم. و عندما يدرك الشخص كل هذه الأنواع المختلفة من الجوع، يمكن أن يختار بشكل صحي ما يأكله.

جوع العقل: حيث يأتي في شكل “ينبغي أو لا ينبغي”. وغالبا ما يحكم مزاجنا وأفكارنا أمور مثل “اليوم هو يوم احتفالي. يجب أن أتناول المعجنات” أو “أنا حزين للغاية، وأريد تناول الآيس كريم لتحسين مزاجي”. فإن الأفكار تتغير وكذلك تفضيلات الأطعمة.

وينصح الخبراء بضرورة طرح الأسئلة قبل الأكل، مثل “هل تأكل لأنك جائع؟” و” هل تأكل لأن صديق متخصص في التغذية اقترح عليك طعام معا؟”.

جوع القلب: في معظم الأوقات، يأكل الشخص استجابةً للمشاعر السلبية معتقدًا أن الطعام سيساعد في ملء الفراغ في قلبه .أو سيعاونه على تجنب تلك المشاعر المؤلمة في الوقت الحالي.

وفي حالة الجوع العاطفي بدلاً من الوصول إلى الأطعمة يجب الانخراط في الأنشطة البدنية أو الإبداعية .أو البحث عن أي طرق أخرى مثل التواصل مع آخرين .

جوع العين: غالبًا ما يتم لعب هذه الاستراتيجية من قبل المطاعم أو محلات السوبر ماركت الغذائية لجعل الناس يتناولون قطعة من الطعام الذي يقدمونه.

فعندما ننظر إلى بعض الأطعمة المغرية، فإن أعيننا تقنع العقل أولاً ثم تأمر بتمرير الإشارة إلى المعدة والجسم. لتجاوز الشعور بالامتلاء. وبالتالي نقوم بتناول كميات أكثر لمجرد إشباع جوع أعيننا.

ولحل الأمر يجب محاولة الانشغال بالنظر إلى لوحات أو زخارف جميلة.

جوع الأنف: حيث يؤدي شم رائحة الطبق المفضل أو القهوة المخمرة أو الزبدة المذابة أو الخبز إلى قيام الشخص بتناول الطعام. بغض النظر عما إذا كان جائعًا بالفعل أم لا.

و للتعامل مع هذه المشكلة يجب سحب طبق الطعام، قبل البدء في الأكل، أو قم بتقريبه من أنفك واشتم ببطء كل مكون. وبعدما تبدأ في تناول الطعام ومع كل قضمة تبتلعها، استمر في الانتباه إلى الرائحة.

جوع الفم: يحصل عندما يشعر الشخص أنه يريد بشكل مفاجئ ودون سبب أن يتذوق مشروب غازي أو أن يتناول طعام مقرمش أو مجرد تذوق طعام أو مشروب دافئ أو حلوى.

في حين يقترح الخبراء أنه إذا كان الشخص يشعر بالجوع في الفم بشكل متكرر. فينبغي عليه أن يستهلك المزيد من البروتين وأطعمة الحبوب الكاملة لأنها ستبقيه ممتلئًا لفترة أطول وستمنعه من النهم غير الضروري.

الجوع الخلوي:عندما لا تتناول عنصرًا غذائيًا معينًا، سوف يتوق جسمك إلى الطعام الغني بهذه المغذيات المحددة.

فمثلا تعتبر اللحوم والأسماك مصدرًا جيدًا لفيتامين 12B. وعندما تمتنع عن تناول منتجات اللحوم لفترة أطول، فأنت تتوق إليها. وبغض النظر عن عدد الأطعمة الأخرى التي تتناولها، فستظل دائمًا غير راضٍ وجائع.

وفي هذه الحالة ينصح بضرورة الاستماع إلى الجسد، ومحاولة معرفة الطعام الذي يتوق إليه. وتناول المزيد من مياه الشرب لأن العطش الخلوي أحيانًا يساء تفسيره على أنه جوع خلوي.

جوع المعدة: إن المعدة لا تقول متى يكون الشخص جائعًا، بل إنها تذكرنا فقط بجدول مواعيد تناول الوجبات المعتادة.

اذا كان الشخص معتاد على تناول الطعام ثلاث مرات في اليوم، فإن المعدة سوف تقوم بتذكيره بذلك في الموعد المعتاد يوميًا.

بينما يجب ان يحاول الشخص التغلب على حالات جوع في المعدة عن طريق تناول الطعام ببطء وأجزاء صغيرة فقط لمجرد إرضاء المعدة بأنه تناول شيئًا ما. ولكن لا يجب تجنب علامات المعدة إذا كان الإنسان جائعًا بالفعل.

Share and Enjoy !

Shares