20.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 6:26
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

للحامل.. تناول القهوة يسبب مشاكل سلوكية للجنين

أكد باحثون في معهد «ديل مونتي» لعلوم الأعصاب في المركز الطبي بجامعة «روتشستر»، أن الإفراط في تناول القهوة والشاي أثناء الحمل يمكن أن يؤدي لاحقاً إلى مشاكل سلوكية للطفل.

وبتحليل عمليات مسح الدماغ لأكثر من 9 آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات. ولاحظوا في الأطفال الذين أبلغت أمهاتهم عن تناول الكافيين أثناء الحمل. تغيرات واضحة في كيفية تنظيم مسارات المادة البيضاء التي تشكل روابط بين مناطق الدماغ

كما أكد القائمون على الدراسة «إن التأثيرات المرصودة لا تسبب حالات نفسية مروعة، لكنها تسبب مشكلات سلوكية ملحوظة. ويجب أن تجعلنا نفكر في الآثار طويلة المدى لتناول الكافيين أثناء الحمل». فيما تم رصد مشكلات سلوكية مثل صعوبات الانتباه وفرط النشاط.

وتعد هذه الدراسة هي الأكبر والأولى من نوعها التي تتناول تأثير الكافيين من خلال مسح دماغ الأطفال. ولكن من المهم الإشارة إلى أنها بأثر رجعي، إذ تعتمد على الأمهات لتذكر كمية الكافيين التي تناولنها أثناء الحمل

ووجدت دراسات سابقة أن الكافيين يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الحمل، ومن المعروف أيضاً أن الجنين لا يحتوي على الإنزيم الضروري لتحطيم الكافيين عندما يعبر المشيمة. وتكشف هذه الدراسة الجديدة أن الكافيين يمكن أن يترك أيضاً تأثيراً دائماً على النمو العصبي.

Share and Enjoy !

Shares