20.1 C
عمّان
السبت, 6 يوليو 2024, 8:21
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

لصحة بشرتك وعظامك.. تعرفي إلى مصادر الكولاجين في الغذاء

تختلف أنواع الكولاجين الموجودة في الجسم، ويشكّل ما يسمّى بالنوع الأول منه معظَم الكولاجين الموجود في الجسم ويوجد في العظام والأوتار. بينما يوجد النوع الثاني من الكولاجين في الغضاريف. ومن الجدير بالذّكر أنّ الغضروف هو المادة القابلة للثّني الموجودة في الأنف والأذن والمفاصل. ويوجد النوع الثالث من الكولاجين. في الجلد وبطانة الأوعية الدموية والأمعاء.

أين يوجد الكولاجين في الغذاء؟

يوجد الكولاجين بشكلٍ طبيعيّ في بعض أنواع الطعام بالإضافة لتوفّر مكمّلات غذائية له، ويعدّ مرق العظام من أغنى المصادر الغذائية به، كما تعدّ أجزاء اللحوم التي تحتوي على الأنسجة الضّامة مصدراً جيدًا للكولاجين. ويجب الإشارة إلى أنّ جسم الإنسان ليس لديه القدرة على امتصاص الكولاجين بشكلهِ الكامل، ولذلك يحتاج لتكسير بروتينات الكولاجين إلى ببتيداتٍ أصغرَ حجمًا أو أحماضٍ أمينيّةٍ قبل أن يتمّ امتصاصها.

وعلى الرغم من عدم قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين من الأحماض الأمينية وعدم قدرته على امتصاصِه بشكلِهِ الكامل، إلّا أنّه يمكن أن توفّر مصادر البروتين النباتية والحيوانية المواد الخامّ اللازمة لإنتاج الكولاجين بشكلٍ كافٍ.

مرق العظام واللحوم

يعدّ مَرَق العظام مصدراً جيّداً للبروتينات التي تساعد على تكوين الكولاجين، بالإضافة لمصادر أخرى كالدواجن واللحوم الحمراء.

منتجات الصويا

تحتوي منتجات فول الصويا كحليب الصويا وجبن الصويا على عنصر يسمى بالجينيستين الذي يُكسِب هذه المنتجات خصائص قد تُساهم في إنتاج الكولاجين في الجسم.

مواضيع ذات صلة: لبشرة شابة وصحية.. عليك بماسكات الشاي لمعالجة مشاكلها

الخضار الورقية

تعدّ الخضراوات الورقية من الأعذية المُحتوية على العناصر المهمّة لإنتاج الكولاجين. ويمكن تناول الورقيّات الخضراء الداكِنة مثل السبانخ والملفوف والكيل يومياً للحصول على هذه العناصر.

الديك الرومي

يحتوي الديك الرومي على إحدى أنواع البروتينات المهمّة لصحةِ البشرة والتي تسمّى بالكارنوزين وتعمل هذه البروتينات على إبطاء عملية التقدّم بالعمر في الجلد والتي تسبّب تقليل مرونته وظهور خطوط وتجاعيد حول العينين والفم،

الدجاج

يرجع أصل العديد من مكملات الكولاجين الغذائية إلى الدجاج. حيث تحتوي لحوم الدّجاج البيضاء على كميّات جيّدة من الكولاجين. وتحتوي الدواجن على كمية كبيرة من الأنسجة الضّامة. التي قد تظهر عند تقطيع الدجاج. وإنّ وجود هذه الأنسجة تجعل من الدجاج مصدرًا غنيًا بالكولاجين الغذائي.

الأسماك

تحتوي الأسماك والمَحَار على العظام والأربطة التي تتكوّن من الكولاجين، وقد يكون الكولاجين البحري إحدى أنواع الكولاجين سهلة الامتصاص. وتجدر الإشارة إلى أنّ لحوم الأسماك تحتوي على كميةٍ أقل من الكولاجين مقارنةً بالأجزاء التي لا تؤكل عادةً كالرأس والعينين والجلد والقشور -كما أنّ جلد السمك يستخدم كمصدر لببتيدات الكولاجين.

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على كمية كبيرة من البرولين (بالإنجليزية: proline)، وهو نوع من أنواعِ الأحماض الأمينية المهمّة لإنتاج الكولاجين. إلّا أنّ البيض لا يحتوي على النسيج الضام كغيرِهِ من المصادر الغذائية الحيوانية.

الكاجو

يعدّ الكاجو أحد المصادر الغذائية الغنيّة بالنّحاس إذ يحتوي كل 28 غراماً منه على 622 ميكروغراماً من النحاس. وتَكمن أهمية النحاس في الحفاظ على المكونات البنائية في الجسم كالكولاجين والإيلاستين. فقد يَصعب تعويض التالف من الأنسجة الضامة أو الكولاجين الذي يشكل الدعم للعظام عندما يقلّ مستوى النّحاس في الجسم.

الشوكولاتة الداكنة

تتميّز الشوكولاته الدّاكنة باحتوائها على العديد العناصر الغذائية ومنها؛ النحاس والحديد والمغنيسيوم وغيرها. وتعدّ هذه العناصر مفيدةً لصحة البشرة. كما تحتوي على المنغنيز الذي يدعم إنتاج الكولاجين. والذي بدورِهِ يساعد على الحفاظ على صحّة البشرة وشبابِها.

Share and Enjoy !

Shares