26.1 C
عمّان
الثلاثاء, 9 يوليو 2024, 0:30
صحيفة الأمم اليومية الشاملة

أخصائية تغذية تفجر مفاجأة صادمة بشأن إعادة تسخين زيت الطعام

اعتادت ربات المنازل على استخدم زيت الطعام أكثر من مرة وذلك لسهولة الأمر وتجنباً للتكلفة.فيما ينصح خبراء التغذية باستخدام زيت الطعام مرة واحدة فقط.

حيث كشفت إيزيدور سنداباريرا أخصائية التغذية، أن استخدام زيت الطهي وماينتج عنه من أضرار يعتمد على فئات مختلفة.

فمثلاً عندما لا يكون لدى شخص ما مقلاة عميقة، يوصى باستخدام الزيت لقلي البطاطس مرة واحدة فقط.

أماعندما يستخدم شخص ما مقلاة عميقة ، كما هو شائع في المطاعم . يمكنه إعادة استخدام الزيت ثلاث أو أربع مرات ليس أكثر .

وشددت سنداباريرا، على أن إعادة استخدام زيت الطهي بدون استخدام مقلاة عميقة ضار للغاية بالصحة. مشيرة إلى أن إعادة استخدام زيت الطهي يزيد من نسبة من الكوليسترول في الدم . الذي بدوره يخلق حمض البيروكسيد المسبب للسرطان .

وأوصت سنداباريرا، إلى أنه بعد استخدام زيت الطهي في المنزل ، يفضل سكبه والتخلص منه.ولفتت إلى أنه بمجرد ان يتم تسخين الزيت مرة اخرى و امتصاصه في الجسم . يتفاعل HNE مع DNA و RNA والبروتينات التي تؤثر على العمليات الخلوية الأساسية للجسم.

فيما حذرت الأخصائية من استخدام زيت الطهي مرات عديدة،فهو يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. فقد وجدت دراسة حديثة أن مادة سامة تسمى 4-hydroxy-trans-2-nonenal (HNE) تتشكل عندما تستخدم الزيوت النباتية المهدرجة. مثل زيت الذرة وفول الصويا وعباد الشمس عند إعادة تسخينه أكثر من مرة.

وختمت بأن استخدام زيوت الطهي قد ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ومرض باركنسون. ومرض الزهايمر ومرض هنتنغتون واضطرابات الكبد المختلفة، والسرطان.

Share and Enjoy !

Shares